2715 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665009أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتعلم له كلمات من كتاب يهود قال إني والله ما آمن يهود على كتابي قال فما مر بي نصف شهر حتى تعلمته له قال فلما تعلمته كان إذا كتب إلى يهود كتبت إليهم وإذا كتبوا إليه قرأت له كتابهم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير هذا الوجه عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت رواه nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن ثابت بن عبيد الأنصاري عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتعلم السريانية
( باب ما جاء في تعلم السريانية ) بضم السين وسكون الراء وهي لغة الإنجيل والعبرانية لغة التوراة .
قوله : ( عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ) بن الضحاك بن لوذان الأنصاري النجاري كنيته أبو سعيد ويقال أبو خارجة صحابي مشهور كتب الوحي قال مسروق كان من الراسخين في العلم .
[ ص: 413 ] قوله : ( وقال ) أي النبي -صلى الله عليه وسلم- في تعليل الأمر على وجه الاستئناف المبين ( إني والله ما آمن ) بمد همز وفتح ميم ، مضارع متكلم من أمن الثلاثي ضد خاف ( يهود ) أي في الزيادة والنقصان ( على كتابي ) أي لا في قراءته ولا في كتابته . قال المظهر أي أخاف إن أمرت يهوديا بأن يكتب مني كتابا إلى اليهود أن يزيد فيه أو ينقص . وأخاف إن جاء كتاب من اليهود فيقرأه يهودي فيزيد وينقص فيه ( قال ) أي زيد ( فما مر بي ) أي ما مضى علي من الزمان ( حتى تعلمته ) قال الطيبي مغياه مقدر ، أي ما مر بي نصف شهر في التعلم حتى كمل تعلمي ، قال القاري : قيل فيه دليل على جواز تعلم ما هو حرام في شرعنا للتوقي والحذر عن الوقوع في الشر . كذا ذكره الطيبي في ذيل كلام المظهر وهو غير ظاهر ، إذ لا يعرف في الشرع تحريم تعلم لغة من اللغات سريانية أو عبرانية أو هندية أو تركية أو فارسية ، وقد قال تعالى : ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم أي لغاتكم بل هو من جملة المباحات ، نعم يعد من اللغو ، ومما لا يعني وهو مذموم عند أرباب الكمال إلا إذا ترتب عليه فائدة فحينئذ يستحب كما يستفاد من الحديث ، انتهى . ( كان ) أي النبي -صلى الله عليه وسلم- ( إذا كتب إلى يهود ) أي أراد أن يكتب إليهم أو إذا أمر بالكتابة إليهم ( كتبت إليهم ) أي بلسانهم ( قرأت له ) أي لأجله ( كتابهم ) أي مكتوبهم إليه .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه معلقا قال الحافظ في الفتح هذا التعليق من الأحاديث التي لم يخرجها nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلا معلقة ، وقد وصله مطولا في كتاب التاريخ . قال : وأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد ، وقال الترمذي : حسن صحيح ، انتهى .
قوله : ( وقد رواه الأعمش عن ثابت بن عبيد عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يقول أمرني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أتعلم السريانية ) قال الحافظ بعد نقل كلام الترمذي هذا ما لفظه : هذه الطريق [ ص: 414 ] وقعت لي بعلو في فوائد هلال الحفار . قال : وأخرجه أحمد وإسحاق في مسنديهما nindex.php?page=showalam&ids=11939وأبو بكر بن أبي داود في كتاب المصاحف ، انتهى كلام الحافظ مختصرا .
فائدة : وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن خارجة لفظ : أن أتعلم له كلمات من كتاب يهود . ووقع في رواية الأعمش عن ثابت بن عبيد : أن أتعلم السريانية ، قال الحافظ : قصة ثابت يمكن أن تتخذ مع قصة خارجة بأن من لازم تعلم كتابة اليهودية تعلم لسانهم ولسانهم السريانية ، لكن المعروف أن لسانهم العبرانية فيحتمل أن زيدا تعلم اللسانين لاحتياجه إلى ذلك .