صفحة جزء
باب في مكاتبة المشركين

2716 حدثنا يوسف بن حماد البصري حدثنا عبد الأعلى عن سعيد عن قتادة عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب قبل موته إلى كسرى وإلى قيصر وإلى النجاشي وإلى كل جبار يدعوهم إلى الله وليس بالنجاشي الذي صلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب
قوله : ( حدثنا يوسف بن حماد البصري ) المعني ثقة من العاشرة ( حدثنا عبد الأعلى ) بن عبد الأعلى .

قوله : ( كتب قبل موته إلى كسرى وإلى قيصر وإلى النجاشي ) بفتح النون وتخفيف الجيم وبعد الألف شين معجمة ثم ياء ثقيلة كياء النسب وقيل بالتخفيف ورجحه الصغاني وحكى المطرزي تشديد الجيم عن بعضهم وخطأه ، قال النووي : أما كسرى فبفتح الكاف وكسرها وهو لقب لكل ملك من ملوك الفرس ، وقيصر لقب من ملك الروم ، والنجاشي لقب من ملك الحبشة ، وخاقان لكل من ملك الترك ، وفرعون لكل من ملك القبط ، والعزيز لكل من ملك مصر ، وتبع لكل من ملك حمير ( وإلى كل جبار يدعوهم إلى الله ) روى الطبراني من حديث المسور بن مخرمة قال : خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى أصحابه فقال : إن الله بعثني للناس كافة فأدوا عني ولا تختلفوا علي فبعث عبد الله بن حذافة إلى كسرى ، وسليط بن عمرو إلى هوذة بن علي باليمامة ، والعلاء بن الحضرمي إلى المنذر بن ساوى بهجر وعمرو بن العاص إلى جيفر وعباء ابني الجلندي بعمان ، ودحية إلى قيصر ، وشجاع بن وهب إلى ابن أبي شمر الغساني ، وعمرو بن أمية [ ص: 415 ] إلى النجاشي ، فرجعوا جميعا قبل وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- غير عمرو بن العاص . وزاد أصحاب السير أنه بعث المهاجر بن أبي أمية بن الحارث بن عبد كلال وجرير إلى ذي الكلاع ، والسائب إلى مسيلمة ، وحاطب بن أبي بلتعة إلى المقوقس ذكره الحافظ في الفتح ( وليس بالنجاشي الذي صلى عليه ) أي النبي -صلى الله عليه وسلم- فيه أن النجاشي الذي بعث إليه غير النجاشي الذي أسلم وصلى عليه واسمه أصحمة بوزن أفعلة مفتوح العين : قال النووي في هذا الحديث جواز مكاتبة الكفار ودعائهم إلى الإسلام والعمل بالكتاب وبخبر الواحد .

قوله : ( هذا حديث حسن صحيح غريب ) وأخرجه مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية