قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16034سليمان بن المغيرة ) القيسي مولاهم البصري أبو سعيد ثقة قال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين من السابعة أخرج له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مقرونا وتعليقا ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16330ابن أبي ليلى ) هو عبد الرحمن بن أبي ليلى .
قوله : ( قد ذهبت أسماعنا وأبصارنا من الجهد ) بفتح الجيم وهو المشقة والجوع ( فليس أحد يقبلنا ) هذا محمول على أن الذين عرضوا أنفسهم عليهم كانوا مقلين ليس عندهم شيء يواسون ( فإذا ثلاثة أعنز ) كذا في النسخ الموجودة بالتاء ، وكذلك في صحيح مسلم . والظاهر أن يكون ثلاث أعنز بغير التاء ، قال في القاموس العنز الأنثى من المعز والجمع أعنز وعنوز وعناز ( احتلبوا هذا اللبن ) زاد مسلم : بيننا ( فيشرب كل إنسان ) أي منا كما في رواية مسلم ( ونرفع ) بالنون وفي بعض النسخ بالياء . وفي صحيح مسلم بالنون ( فيسلم تسليما لا يوقظ النائم ويسمع اليقظان ) قال النووي : فيه أدب السلام على الأيقاظ في موضع فيه نيام أو من في معناهم وأن يكون سلاما متوسطا بين الرفع والمخافتة بحيث يسمع الأيقاظ ولا يهوش على غيرهم .
[ ص: 419 ] قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه مسلم مطولا في باب إكرام الضيف وفضل إيثاره .