2732 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسمعيل حدثنا إبراهيم بن يحيى بن محمد بن عباد المدني حدثني أبي يحيى بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=665026قدم nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فأتاه فقرع الباب فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم عريانا يجر ثوبه والله ما رأيته عريانا قبله ولا بعده فاعتنقه وقبله قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث الزهري إلا من هذا الوجه
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ) هو الإمام البخاري ( أخبرنا إبراهيم بن يحيى بن محمد بن عباد ) ابن هانئ الشجري لين الحديث روى عن أبيه وعنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في غير الصحيح وأبو إسماعيل الترمذي وغيرهما ( حدثني أبي يحيى بن محمد ) هو ضعيف وكان ضريرا يتلقن ، من التاسعة ( عن محمد بن إسحاق ) هو صاحب المغازي .
قوله ( قدم nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة المدينة ) أي من غزوة أو سفر ( ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بيتي ) الجملة معترضة حالية ( فأتاه ) أي فجاء زيد ( فقرع الباب ) أي قرعا متعارفا له أو مقرونا بالسلام [ ص: 434 ] والاستئذان ( فقام إليه ) أي متوجها إليه ( عريانا يجر ثوبه ) أي رداءه من كمال فرحه بقدومه ومأتاه . قال في المفاتيح : تريد أنه -صلى الله عليه وسلم- كان ساترا ما بين سرته وركبته ولكن سقط رداءه عن عاتقه فكان ما فوق سرته عريانا ، انتهى . ( والله ما رأيته عريانا ) أي يستقبل أحدا ( قبله ) أي قبل ذلك اليوم ( ولا بعده ) أي بعد ذلك اليوم ( فاعتنقه وقبله ) فإن قيل : كيف تحلف أم المؤمنين على أنها لم تره عريانا قبله ولا بعده مع طول الصحبة وكثرة الاجتماع في لحاف واحد ؟ قيل : لعلها أرادت عريانا استقبل رجلا واعتنقه فاختصرت الكلام لدلالة الحال أو عريانا مثل ذلك العري ، واختار القاضي الأول .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من حديث أنس : nindex.php?page=hadith&LINKID=3508992كانوا إذا تلاقوا تصافحوا وإذا قدموا من سفر تعانقوا . وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأدب المفرد وأحمد وأبو يعلى في مسنديهما من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يقول : بلغني عن رجل حديث سمعه من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاشتريت بعيرا ثم شددت رحلي فسرت إليه شهرا حتى قدمت الشام ، فإذا عبد الله بن أنيس فقلت للبواب : قل له جابر على الباب ، فقال : ابن عبد الله قلت : نعم . فخرج فاعتنقني فقلت : حديث بلغني عنك أنك سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فخشيت ، الحديث . فإن قلت : ما وجه التوفيق بين حديث عائشة هذا وبين حديث أنس المتقدم الذي يدل على عدم مشروعية المعانقة ، قلت : حديث أنس لغير القادم من السفر ، وحديث عائشة للقادم والله أعلم .
قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) ذكر الحافظ هذا الحديث في الفتح ونقل تحسين الترمذي له وسكت عنه .