290 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662637كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا القرآن فكان يقول التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله سلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته سلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله قال أبو عيسى حديث ابن عباس حديث حسن غريب صحيح وقد روى عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير نحو حديث الليث بن سعد وروى nindex.php?page=showalam&ids=12339أيمن بن نابل المكي هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وهو غير محفوظ وذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إلى حديث ابن عباس في التشهد
( باب منه أيضا ) قوله : ( التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله ) المباركات جمع مباركة معناها كثيرة الخير ، وقيل النماء . قال النووي : تقديره والمباركات والصلوات والطيبات كما في حديث ابن مسعود وغيره ، ولكن حذفت الواو اختصارا ، وهو جائز معروف في اللغة " nindex.php?page=hadith&LINKID=750741سلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته سلام علينا " كذا وقع في هذا الكتاب سلام عليك وسلام علينا بغير الألف واللام ، والحديث رواه مسلم في صحيحه السلام عليك السلام علينا بالألف واللام قال النووي : يجوز فيه وفيما بعده حذف اللام وإثباتها ، والإثبات أفضل وهو الموجود في روايات الصحيحين . قال الحافظ في الفتح : لم يقع في شيء من طرق حديث ابن مسعود بحذف اللام ، وإنما اختلف ذلك في حديث ابن عباس ، وهو من أفراد مسلم . قوله : ( الرؤاسي ) بضم راء فهمزة وسين مهملة منسوب إلى رؤاس بن كلاب كذا في [ ص: 152 ] المغني .
قوله : ( وروى nindex.php?page=showalam&ids=12339أيمن بن نابل ) بنون وموحدة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر ) أما الليث nindex.php?page=showalam&ids=16340وعبد الرحمن بن حميد فرويا عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن سعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، عن ابن عباس ( وهو غير محفوظ ) قال الحافظ في التلخيص : nindex.php?page=showalam&ids=12339أيمن بن نابل راويه عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير أخطأ في إسناده وخالفه الليث ، وهو من أوثق الناس في nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، فقال عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن طاوس ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، عن ابن عباس : قال حمزة الكناني : قوله عن جابر خطأ ، ولا أعلم أحدا قال في التشهد بسم الله ، وبالله إلا أيمن . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : ليس بالقوي ، خالف الناس ، ولو لم يكن إلا حديث التشهد . وقال الترمذي : سألت nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عنه فقال خطأ ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : لا نعلم أحدا تابعه وهو لا بأس به لكن الحديث خطأ ، انتهى باختصار .