2768 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان nindex.php?page=showalam&ids=16354وعبد الرحيم عن nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665062رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا مضطجعا على بطنه فقال إن هذه ضجعة لا يحبها الله وفي الباب عن طهفة وابن عمر قال أبو عيسى وروى nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن يعيش بن طهفة عن أبيه ويقال طخفة والصحيح طهفة وقال بعض الحفاظ الصحيح طخفة ويقال طغفة يعيش هو من الصحابة
قوله : ( أخبرنا عبدة بن سليمان ) الكلابي الكوفي ( وعبد الرحيم ) بن سليمان أبو علي الأشل ( عن محمد بن عمرو ) بن علقمة بن وقاص الليثي ( فقال ) أي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ له على ما هو الظاهر أو لغيره ، إعراضا عنه واعتراضا عليه ( إن هذه ) أي هذا الاضطجاع وتأنيثه لتأنيث خبره وهو قوله ( ضجعة ) وهي بكسر أوله للنوع ( لا يحبها الله ) وفي حديث أبي ذر عند ابن ماجه : nindex.php?page=hadith&LINKID=756010إنما هي ضجعة أهل النار .
قوله : ( وفي الباب عن طهفة nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ) أما حديث طهفة وهو بكسر الطاء المهملة وسكون [ ص: 43 ] الهاء ، وبالفاء فأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وأما حديث ابن عمر فلينظر من أخرجه ( وروى nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير هذا الحديث عن أبي سلمة عن يعيش بن طهفة عن أبيه ) أخرجه أبو داود إلا أن فيه عن يعيش بن طخفة بالخاء المعجمة مكان الهاء " ويقال طخفة " أي بالخاء المعجمة ( والصحيح طهفة ) يعني بالهاء ( ويقال طغفة ) يعني بالغين المعجمة ( وقال بعض الحفاظ الصحيح طخفة ) يعني بالخاء المعجمة .
قال المنذري في تلخيص السنن بعد ذكر حديث أبي داود الذي أشار إليه الترمذي ما لفظه : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وليس في حديث أبي داود عن أبيه ، ووقع عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن قيس بن طهفة قال : حدثني أبي ، وعند ابن ماجه عن قيس بن طهفة مختصرا فيه اختلاف كثير جدا .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه اختلافا كثيرا وقال : طغفة خطأ ، وذكر أنه روي عن يعيش بن طخفة عن قيس الغفاري قال كان أبي : وقال لا يصح قيس فيه ، وذكر أنه روي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال ولا يصح nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة . انتهى كلام المنذري .
وقال في التقريب : طخفة بكسر أوله وسكون الخاء المعجمة ثم فاء ويقال بالهاء ويقال بالغين المعجمة ابن قيس الغفاري ، صحابي له حديث في النوم على البطن مات بعد الستين .