2787 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14147أبو داود الحفري عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن رجل عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665081قال رسول الله صلى الله عليه وسلم طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه وطيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسمعيل بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن الطفاوي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه قال أبو عيسى هذا حديث حسن إلا أن الطفاوي لا نعرفه إلا في هذا الحديث ولا نعرف اسمه وحديث إسمعيل بن إبراهيم أتم وأطول
قوله : ( طيب الرجال ) الطيب قد جاء مصدرا واسما وهو المراد هنا ومعناه ما يتطيب به على [ ص: 59 ] ما ذكره الجوهري ( ما ظهر ريحه وخفي لونه ) كماء الورد والمسك والعنبر والكافور ( وطيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه ) كالزعفران . في شرح السنة ، قال سعد : أراهم حملوا قوله : وطيب النساء على ما إذا أرادت أن تخرج ، فأما إذا كانت عند زوجها فلتتطيب بما شاءت . انتهى .
قلت : ويؤيده حديث أبي موسى المذكور في الباب المتقدم .
قوله : " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم " هو المعروف بابن علية ( عن الطفاوي ) قال في تهذيب التهذيب : الطفاوي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=12179أبو نضرة العبدي لم يسم . وقال في التقريب : هو شيخ لأبي نضرة لم يسم ، من الثالثة لا يعرف .
قوله : ( وهذا حديث حسن إلخ ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي قال ميرك : حسنه الترمذي وإن كان فيه مجهول لأنه تابعي والراوي عنه ثقة ، فجهالته تنتفي من هذه الجهة . قال القاري : أو بالنظر إلى تعدد أسانيده فيكون حسنا لغيره . انتهى .
قلت : تحسين الترمذي لشواهده ، وأما انتفاء جهالة التابعي المجهول لرواية الثقة عنه كما قال ميرك فممنوع ، والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني والضياء عن أنس ، قال المناوي : إسناده صحيح ( وحديث إسماعيل بن إبراهيم أتم وأطول ) أخرجه أبو داود بطوله في آخر كتاب النكاح .
قوله : ( وفي الباب عن عمران بن حصين ) أخرجه الترمذي بعد هذا .