باب ما جاء أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ولا كلب
2804 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16023سلمة بن شبيب nindex.php?page=showalam&ids=14161والحسن بن علي الخلال nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد وغير واحد واللفظ nindex.php?page=showalam&ids=35للحسن بن علي قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول سمعت nindex.php?page=showalam&ids=86أبا طلحة يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=665098سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة تماثيل قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
قوله : ( لا تدخل الملائكة ) أي ملائكة الرحمة لا الحفظة وملائكة الموت ( بيتا ) أي مسكنا ( فيه كلب ) أي إلا كلب الصيد والماشية والزرع ، وقيل إنه مانع أيضا ، وإن لم يكن اتخاذه حراما ( ولا صورة تماثيل ) جمع تمثال بالكسر ، وهو الصورة كما في القاموس وغيره ، والمعنى صورة من صور الإنسان أو الحيوان . قال النووي : قال العلماء سبب امتناعهم من بيت فيه صورة كونها معصية فاحشة وفيها مضاهاة بخلق الله تعالى ، وبعضها في صورة ما يعبد من دون الله تعالى ، وبسبب امتناعهم من بيت فيه كلب لكثرة أكله النجاسات ، ولأن بعضها يسمى شيطانا كما جاء به الحديث ، والملائكة ضد الشياطين ، ولقبح رائحة الكلب ، والملائكة تكره الرائحة القبيحة ، ولأنها منهي عن اتخاذها ، فعوقب متخذها بحرمانه دخول الملائكة بيته وصلاتها فيه ، واستغفارها له وتبريكها عليه وفي بيته ودفعها أذى الشيطان ، وأما هؤلاء الملائكة الذين لا يدخلون بيتا فيه كلب أو صورة فهم ملائكة يطوفون بالرحمة والتبريك والاستغفار ، وأما الحفظة فيدخلون في كل بيت ولا يفارقون بني آدم في كل حال ; لأنهم مأمورون بإحصاء أعمالهم وكتابتها . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : وإنما لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب أو صورة مما يحرم اقتناؤه من الكلاب والصور ، فأما ما ليس بحرام من كلب الصيد والزرع والماشية والصورة التي تمتهن في البساط والوسادة وغيرهما فلا يمتنع دخول الملائكة بسببه . وأشار القاضي إلى نحو ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي . والأظهر أنه عام في كل كلب وكل صورة وأنهم يمتنعون من الجميع لإطلاق الأحاديث ، ولأن الجرو الذي كان في بيت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ تحت [ ص: 73 ] السرير كان له فيه عذر ظاهر ، فإنه لم يعلم به ، ومع هذا امتنع جبريل ـ صلى الله عليه وسلم ـ من دخول البيت وعلل بالجرو ، فلو كان العذر في وجود الصورة والكلب لا يمنعهم لم يمتنع جبرائيل . انتهى .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .