2824 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم وحمزة ابني عبد الله بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12أبيهما nindex.php?page=hadith&LINKID=665119أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الشؤم في ثلاثة في المرأة والمسكن والدابة قال أبو عيسى هذا حديث صحيح وبعض أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري لا يذكرون فيه عن حمزة إنما يقولون عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=12أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم وهكذا روى لنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم وحمزة ابني عبد الله بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12أبيهما عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا سعيد بن عبد الرحمن حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=12أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه ولم يذكر فيه سعيد بن عبد الرحمن عن حمزة ورواية سعيد أصح لأن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني nindex.php?page=showalam&ids=14171والحميدي رويا عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=12أبيه وذكرا عن سفيان قال لم يرو لنا الزهري هذا الحديث إلا عن سالم عن ابن عمر وروى nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وقال عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم وحمزة ابني عبد الله بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12أبيهما وفي الباب عن سهل بن سعد وعائشة وأنس وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إن كان الشؤم في شيء ففي المرأة والدابة والمسكن
قوله : ( عن سالم وحمزة ابني عبد الله بن عمر ) حمزة هذا هو شقيق سالم ثقة من الثالثة .
[ ص: 90 ] قوله : ( الشؤم ) بضم المعجمة وسكون الهمزة وقد تسهل فتصير واوا ، قال في النهاية : الواو في الشؤم همزة ولكنها خففت فصارت واوا وغلب عليها التخفيف حتى لم ينطق بها مهموزة ولذلك أثبتناها ههنا ، والشؤم ضد اليمن ، يقال تشاءمت بالشيء وتيمنت به ( في ثلاثة ) أي في ثلاثة أشياء ( في المرأة والمسكن والدابة ) بدل بإعادة الجار . قال النووي في شرح مسلم : اختلف العلماء في هذا الحديث فقال مالك وطائفة : هو على ظاهره ، وأن الدار قد يجعل الله تعالى سكناها سببا للضرر أو الهلاك ، وكذا اتخاذ المرأة المعينة أو الفرس أو الخادم قد يحصل الهلاك عنده بقضاء الله تعالى ، ومعناه قد يحصل الشؤم في هذه الثلاثة ، كما صرح به في رواية : " إن يكن الشؤم في شيء " . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي وكثيرون : هو في معنى الاستثناء من الطيرة ؛ أي الطيرة منهي عنها إلا أن يكون له دار يكره سكناها ، أو امرأة يكره صحبتها ، أو فرس أو خادم فليفارق الجميع بالبيع ونحوه وطلاق المرأة . وقال آخرون : شؤم الدار : ضيقها وسوء جيرانها وأذاهم ، وشؤم المرأة : عدم ولادتها وسلاطة لسانها وتعرضها للريب ، وشؤم الفرس : أن لا يغزى عليها ، وقيل حرانها وغلاء ثمنها ، وشؤم الخادم : سوء خلقه وقلة تعهده لما فوض إليه . وقيل المراد بالشؤم ههنا عدم الموافقة واعترض بعض الملاحدة بحديث : " nindex.php?page=hadith&LINKID=756039لا طيرة " على هذا ، فأجاب nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة وغيره : بأن هذا مخصوص من حديث : ( لا طيرة ) أي لا طيرة إلا في هذه الثلاثة .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان . ( ورواية سعيد أصح ) أي رواية سعيد عن سفيان بدون ذكر حمزة أصح من رواية nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر عن سفيان بذكر حمزة مع سالم ( لأن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني nindex.php?page=showalam&ids=14171والحميدي رويا عن سفيان ولم يرو لنا الزهري هذا الحديث إلا عن سالم عن ابن [ ص: 91 ] عمر ) يعني أن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني nindex.php?page=showalam&ids=14171والحميدي رويا عن سفيان أنه قال لم يرو لنا الزهري هذا الحديث إلا عن سالم عن ابن عمر . قال الحافظ في الفتح : ونقل الترمذي عن ابن المديني nindex.php?page=showalam&ids=14171والحميدي أن سفيان كان يقول : لم يرو الزهري هذا الحديث إلا عن سالم . انتهى ، وكذا قال أحمد عن سفيان إنما تحفظه عن سالم . قال الحافظ لكن هذا الحصر مردود ، فقد حدث به مالك عن الزهري عن سالم وحمزة ابني عبد الله بن عمر عن أبيهما ، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك من كبار الحفاظ ولا سيما في حديث الزهري ، وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر عن سفيان نفسه ، أخرجه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي عنه وهو يقتضي رجوع سفيان عما سبق من الحصر ، وأما الترمذي فجعل رواية nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر هذه مرجوحة ، وقد تابع nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أيضا يونس من رواية ابن وهب عنه كما سيأتي في الطب ، nindex.php?page=showalam&ids=16214وصالح بن كيسان عند مسلم ، وأبو أويس عند أحمد ويحيى بن سعيد وابن أبي عتيق nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة ثلاثتهم عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي كلهم عن الزهري عنهما ، ورواه إسحاق بن راشد عن الزهري ، فاقتصر على حمزة . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة وأبو عوانة من طريق عقيل ، وأبو عوانة من طريق شبيب بن سعيد كلاهما عن الزهري ، ورواه القاسم بن مبرور عن يونس فاقتصر على حمزة . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا ، وكذا أخرجه أحمد من طريق رباح بن زيد عن معمر مقتصرا على حمزة ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من طريق عبد الواحد عن معمر ، فاقتصر على سالم . فالظاهر أن الزهري يجمعهما تارة ويفرد أحدهما أخرى . وقد رواه إسحاق في مسنده عن عبد الرزاق عن معمر عن الزهري ، فقال عن سالم أو حمزة أو كلاهما وله أصل عن حمزة من غير رواية الزهري ، أخرجه مسلم من طريق عتبة بن مسلم عنه .