2844 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج حدثنا يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية حدثني أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665141قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من الشعر حكمة قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه إنما رفعه أبو سعيد الأشج عن ابن أبي غنية وروى غيره عن ابن أبي غنية هذا الحديث موقوفا وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي الباب عن أبي بن كعب وابن عباس وعائشة وبريدة وكثير بن عبد الله عن أبيه عن جده
قوله : ( أخبرنا يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية ) بفتح المعجمة وكسر النون وتشديد التحتانية الخزاعي الكوفي ، أصله من أصبهان ، صدوق له أفراد من كبار التاسعة ( عن أبيه ) هو عبد الملك ثقة من السابعة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ) هو ابن بهدلة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر ) هو ابن حبيش ( عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ) أي ابن مسعود .
[ ص: 110 ] قوله : ( إن من الشعر حكمة ) أي قولا صادقا مطابقا للحق ، وقيل أصل الحكمة المنع ، فالمعنى أن من الشعر كلاما نافعا يمنع من السفه . وأخرج أبو داود من رواية صخر بن عبد الله بن بريدة عن أبيه عن جده سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=754274إن من البيان سحرا ، وإن من العلم جهلا ، وإن من الشعر حكما ، وإن من القول عيلا ، فقال صعصعة بن صوحان : صدق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . أما قوله : إن من البيان سحرا ، فالرجل يكون عليه الحق وهو ألحن بالحجج من صاحب الحق فيسحر القوم ببيانه فيذهب بالحق . وإن قوله : " وإن من العلم جهلا " ، فيكلف العالم إلى علمه ما لا يعلم فيجهل ذلك . وأما قوله : ( إن من الشعر حكما ) فهي هذه المواعظ والأمثال التي يتعظ بها الناس . وأما قوله : " إن من القول عيلا " فعرضك كلامك على من لا يريده ، وقال ابن التين : مفهومه أن بعض الشعر ليس كذلك لأن " من " تبعيضية .
قوله : ( هذا حديث غريب ) وأخرجه ابن أبي شيبة .
قوله : ( وفي الباب عن أبي بن كعب nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة وبريدة وكثير بن عبد الله عن أبيه عن جده ) أما حديث أبي بن كعب فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وأما حديث ابن عباس فأخرجه الترمذي بعد هذا ، وأما حديث عائشة فأخرجه الترمذي في الباب الذي يليه ، وأما حديث بريدة فأخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ، وأما حديث كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده ، فلينظر من أخرجه .