2855 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665152كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة في الأيام مخافة السآمة علينا قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16115شقيق بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود نحوه
قوله : ( يتخولنا ) بالخاء المعجمة أي يتعاهدنا ( بالموعظة ) أي النصح والتذكير ( الأيام ) صفة للموعظة أي بالموعظة الكائنة في الأيام ( مخافة السآمة ) كلام إضافي منصوب على أنه مفعول له أي لأجل مخافة السآمة ، والسآمة مثل الملالة لفظا ومعنى ، وصلة السآمة محذوفة ; لأنه يقال سئمت من الشيء . والتقدير مخافة السآمة من الموعظة ( علينا ) إما يتعلق بالسآمة على تضمين السآمة معنى المشقة ، أي مخافة المشقة علينا ، إذ المقصود بيان رفق النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالأمة وشفقته عليهم ليأخذوا منه بنشاط وحرص لا عن ضجر وملل ، وإما يجعل صفة ، والتقدير مخافة السآمة الطارئة علينا ، وإما يجعل حالا والتقدير مخافة السآمة حال كونها طارئة علينا ، وإما ما يتعلق بالمحذوف ، والتقدير : مخافة السآمة شفقة علينا . فافهم . وفي الحديث الاقتصاد في الموعظة لئلا تملها القلوب فيفوت مقصودها .
[ ص: 122 ] قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان .