2881 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود الأنصاري قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665176قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
قوله : ( عن إبراهيم بن يزيد عن عبد الرحمن بن يزيد ) هما النخعيان .
قوله : ( من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة ) أي آمن الرسول إلى آخره ( في ليلة ) وقد أخرج علي بن سعيد العسكري بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=3509004من قرأهما بعد العشاء الآخرة أجزأتا آمن الرسول إلى آخر السورة . ذكره الحافظ ( كفتاه ) أي أجزأتا عنه من قيام الليل ، وقيل أجزأتا عنه من قراءة القرآن مطلقا سواء كان داخل الصلاة أم خارجها . وقيل معناه أجزأتاه فيما يتعلق بالاعتقاد لما اشتملتا عليه من الإيمان والأعمال إجمالا ، وقيل معناه كفتاه كل سوء ، وقيل كفتاه شر الشيطان ، وقيل دفعتا عنه شر الإنس والجن ، وقيل معناه كفتاه ما حصل له بسببهما من الثواب عن طلب شيء آخر ، وكأنهما اختصتا بذلك من الثناء على الصحابة بجميل انقيادهم إلى الله تعالى وابتهالهم ورجوعهم إليه وما حصل لهم من الإجابة إلى مطلوبهم قال الحافظ بعد ذكر هذه الوجوه : والوجه الأول ورد صريحا من طريق عاصم عن علقمة عن أبي مسعود رفعه : nindex.php?page=hadith&LINKID=3509005من قرأ خاتمة البقرة أجزأت عنه قيام ليلة . قال ويؤيد الرابع حديث النعمان بن بشير يعني الذي أخرجه الترمذي في هذا الباب وقال الشوكاني بعد ذكر هذه الوجوه : ولا مانع من إرادة هذه الأمور جميعها ويؤيد ذلك ما تقرر في علم المعاني والبيان من أن حذف المتعلق مشعر بالتعميم فكأنه قال كفتاه من كل شر ومن كل ما يخاف ، وفضل الله واسع .