2887 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة nindex.php?page=showalam&ids=16010وسفيان بن وكيع قالا حدثنا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي عن nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن صالح عن هارون أبي محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665182قال النبي صلى الله عليه وسلم إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حميد بن عبد الرحمن وبالبصرة لا يعرفون من حديث قتادة إلا من هذا الوجه وهارون أبو محمد شيخ مجهول حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166أبو موسى محمد بن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14273أحمد بن سعيد الدارمي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن حميد بن عبد الرحمن بهذا وفي الباب عن أبي بكر الصديق ولا يصح من قبل إسناده وإسناده ضعيف وفي الباب عن أبي هريرة
قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=16010وسفيان بن وكيع ) هو الرؤاسي الكوفي ( أخبرنا حميد بن عبد الرحمن ) ابن حميد بن عبد الرحمن ( الرؤاسي ) بضم الراء بعدها همزة خفيفة أبو عوف الكوفي ثقة من الثامنة ( عن الحسن بن صالح ) قال في التقريب : nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن صالح بن صالح بن حي وهو حيان بن شفي بضم المعجمة وبالفاء مصغرا الهمداني بسكون الميم الثوري ثقة فقيه عابد رمي بالتشيع من السابعة ( عن هارون أبي محمد ) مجهول .
قوله : ( وقلب القرآن يس ) أي لبه وخالصه سورة يس . قال nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي : إن الإيمان صحته [ ص: 159 ] بالاعتراف بالحشر والنشر وهو مقرر فيها بأبلغ وجه فكانت قلب القرآن لذلك واستحسنه الفخر الرازي . قال الطيبي : إنه لاحتوائها مع قصرها على البراهين الساطعة والآيات القاطعة والعلوم المكنونة والمعاني الدقيقة والمواعيد الفائقة والزواجر البالغة ( كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن ) أي ثوابها ( عشر مرات ) أي من غيرها . ولله تعالى أن يخص ما شاء من الأشياء بما أراد من مزيد الفضل كليلة القدر من الأزمنة والحرم من الأمكنة .
قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) وأخرجه الدارمي ( وبالبصرة لا يعرفون من حديث قتادة إلا من هذا الوجه ) لعل مقصود الترمذي بهذا الكلام أن أهل العلم بالحديث بالبصرة لا يعرفون من حديث قتادة عن صحابي إلا من هذا الوجه أي إلا عن أنس لأن قتادة لم يسمع من صحابي غير أنس . قال الحافظ في تهذيب التهذيب : وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في علوم الحديث لم يسمع قتادة من صحابي غير أنس . وقال ابن أبي حاتم في كتاب المراسيل أنبأ nindex.php?page=showalam&ids=15703حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي ، قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : ما أعلم قتادة روى عن أحد من أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلا عن أنس رضي الله عنه ، قيل فابن سرجس فكأنه لم يره سماعا . انتهى والله تعالى أعلم .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق إلخ ) قال الحافظ ابن كثير في تفسيره بعد نقل كلام الترمذي هذا : أما حديث الصديق رضي الله عنه فرواه الحكيم الترمذي في كتابه نوادر الأصول ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه فقال nindex.php?page=showalam&ids=13863أبو بكر البزار حدثنا عبد الرحمن بن الفضل فذكره بإسناده بلفظ : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=755091إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس ) .