2908 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15533بشر بن السري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد عن nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665203قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خيركم أو أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح هكذا روى nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي وغير واحد عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد عن nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم وسفيان لا يذكر فيه عن سعد بن عبيدة وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد عن nindex.php?page=showalam&ids=15979سعد بن عبيدة عن nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا بذلك nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة قال nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار وهكذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة غير مرة عن nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد عن nindex.php?page=showalam&ids=15979سعد بن عبيدة عن nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار وأصحاب سفيان لا يذكرون فيه عن سفيان عن سعد بن عبيدة قال nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار وهو أصح قال أبو عيسى وقد زاد شعبة في إسناد هذا الحديث سعد بن عبيدة وكأن حديث سفيان أصح قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ما أحد يعدل عندي شعبة وإذا خالفه سفيان أخذت بقول سفيان قال أبو عيسى سمعت nindex.php?page=showalam&ids=14128أبا عمار يذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع قال قال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة سفيان أحفظ مني وما حدثني سفيان عن أحد بشيء فسألته إلا وجدته كما حدثني وفي الباب عن علي وسعد
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ) هو الثوري ( عن علقمة بن مرثد عن أبي عبد الرحمن ) لم يذكر سفيان سعد بن عبيدة بين علقمة وأبي عبد الرحمن .
قوله : ( خيركم أو أفضلكم ) شك من بعض الرواة .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار : وأصحاب سفيان لا يذكرون فيه عن سفيان عن سعد بن عبيدة . قال nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار وهو أصح ) وهكذا حكم nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني على nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان فيه بالوهم . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : جمع nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان بين شعبة وسفيان ، nindex.php?page=showalam&ids=16004فالثوري لا يذكر في إسناده سعد بن عبيدة ، وهذا مما عد في خطأ nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان على الثوري قال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي إن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان لم يخطئ قط إلا في هذا الحديث ، كذا في الفتح .
( قال أبو عيسى : وقد زاد شعبة في إسناد هذا الحديث سعد بن عبيدة ، وكان حديث سفيان أشبه ) nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري أخرج الطريقين ، فكأنه ترجح [ ص: 181 ] عنده أنهما جميعا محفوظان ، فيحمل على أن علقمة سمعه أولا من سعد ، ثم لقي أبا عبد الرحمن فحدثه به أو سمعه مع سعد من أبي عبد الرحمن فثبته فيه سعد ، قاله الحافظ .
قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله ) هو ابن المديني ( قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ) هو القطان ( ما أحد يعدل عندي شعبة ) أي ليس عندي أحد يساوي شعبة في الحفظ والإتقان ( وإذا خالفه سفيان أخذت بقول سفيان ) لأن سفيان أحفظ وأتقن من شعبة ، وقد اعترف به شعبة نفسه كما بينه الترمذي بقوله ( سمعت أبا عمار يذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع إلخ ) ( وما حدثني سفيان عن أحد بشيء فسألته إلا وجدته كما حدثني ) هذا دليل شعبة على أن سفيان أحفظ منه يعني لم يحدثني سفيان بشيء عن رجل فسألت ذلك الرجل عن ذلك الشيء إلا وجدت ذلك الشيء عن ذلك الرجل كما حدثني به سفيان فبطل قول بعض الجهلة أن قول شعبة " سفيان أحفظ مني " محمول على أنه قاله هضما لنفسه .
قوله : ( وفي الباب عن علي وسعد ) أما حديث علي فأخرجه الترمذي في هذا الباب ، وأما حديث سعد فأخرجه ابن ماجه والدارمي .