2911 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر حدثنا بكر بن خنيس عن nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث بن أبي سليم عن زيد بن أرطاة عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665206قال النبي صلى الله عليه وسلم ما أذن الله لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما وإن البر ليذر على رأس العبد ما دام في صلاته وما تقرب العباد إلى الله بمثل ما خرج منه قال أبو النضر يعني القرآن قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وبكر بن خنيس قد تكلم فيه ابن المبارك وتركه في آخر أمره وقد روي هذا الحديث عن زيد بن أرطاة عن nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل حدثنا بذلك nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحق بن منصور حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية عن العلاء بن الحارث عن زيد بن أرطاة عن nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير قال قال النبي صلى الله عليه وسلم إنكم لن ترجعوا إلى الله بأفضل مما خرج منه يعني القرآن
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر ) اسمه هاشم بن القاسم الليثي . ( أخبرنا بكر بن خنيس ) بالخاء المعجمة وبالنون مصغرا كوفي عابد سكن بغداد صدوق له أغلاط أفرط فيه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، قاله الحافظ في التقريب .
قوله : ( ما أذن الله ) ، أي ما أصغى وما استمع . قال في القاموس : أذن إليه وله كفرح : استمع . قال الطيبي : وهاهنا أذن عبارة عن الإقبال من الله بالرأفة والرحمة على العبد وذلك أن العبد إذا كان في الصلاة وقد فرغ من الشواغل متوجها إلى مولاه مناجيا له بقلبه ولسانه ، فالله سبحانه أيضا يقبل عليه بلطفه وإحسانه إقبالا لا يقبل في غيره من العبادات ( لعبد في شيء ) أي في شيء من العبادات ( أفضل من ركعتين يصليهما ) يعني أفضل العبادات الصلاة ، كما ورد في الصحيح : nindex.php?page=hadith&LINKID=755106الصلاة خير موضوع . أي خير من كل ما وضعه الله لعباده ليتقربوا إليه ( وإن البر ليذر ) بالذال المعجمة والراء المشددة على بناء المجهول أي ينثر ويفرق من قولهم ، ذررت الحب [ ص: 185 ] والملح أي فرقته ( على رأس العبد ) أي ينزل الرحمة والثواب الذي هو أثر البر على المصلي ( وما تقرب العباد إلى الله عز وجل بمثل ما خرج منه ) قال في مجمع البحار : أي ما ظهر من الله ونزل على نبيه ، وقيل ما خرج من العبد بوجوده على لسانه محفوظا في صدره مكتوبا بيده ، وقيل ما ظهر من شرائعه وكلامه ، أو خرج من كتابه المبين وما استفهامية للإنكار ويجوز كونها نافية ، وهو أقرب أي ما تقرب بشيء مثله . انتهى ما في المجمع . ( قال أبو النضر ) الراوي عن بكر بن خنيس ( يعني القرآن ) هذا تفسير من أبي النضر لقوله ( ما خرج منه ) وهذا التفسير أولى عندي يعني ضمير " منه " يرجع إلى الله . والمراد بما خرج منه ما أنزل الله تعالى على نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو القرآن .
قوله : ( هذا حديث غريب ) وأخرجه أحمد ، وفي سندهما بكر بن خنيس وهو متكلم فيه ، nindex.php?page=showalam&ids=16861وليث بن أبي سليم وقد اختلط أخيرا ولم يتميز حديثه فترك .
قوله : ( وبكر بن خنيس قد تكلم فيه ابن المبارك وتركه في آخر أمره ) قال ابن معين : ليس بشيء ، وقال مرة ضعيف ، وقال مرة شيخ صالح لا بأس به ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وغيره : ضعيف ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني متروك ، وقال أبو حاتم صالح غزاء ليس بالقوي وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان يروي عن البصريين والكوفيين أشياء موضوعة يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها . كذا في الميزان . وإلى قول nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان هذا أشار الحافظ بقوله : أفرط فيه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان .