2914 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14147أبو داود الحفري nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو nindex.php?page=hadith&LINKID=665208عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بهذا الإسناد نحوه
قوله : ( أخبرنا أبو داود الحفري ) بفتح الحاء المهملة ، والفاء نسبة إلى حفر موضع بالكوفة ثقة عابد . ( وأبو نعيم ) اسمه الفضل بن دكين ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر ) هو ابن حبيش .
قوله : ( يقال ) أي عند دخول الجنة ( لصاحب القرآن ) أي من يلازمه بالتلاوة والعمل [ ص: 187 ] ( وارق ) أمر من رقي يرقى أي اصعد إلى درجات الجنة ، يقال رقي الجبل وفيه وإليه رقيا ورقيا أي صعد ، وفي روايةأبي داود : " اقرأ وارتق " ( ورتل ) أي اقرأ بالترتيل ولا تستعجل بالقراءة ( كما كنت ترتل في الدنيا ) من تجويد الحروف ومعرفة الوقوف ( فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ) قال المنذري في الترغيب : قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : جاء في الأثر أن عدد آي القرآن على قدر درج الجنة في الآخرة ، فيقال للقارئ ارق في الدرج على قدر ما كنت تقرأ من آي القرآن ، فمن استوفى قراءة جميع القرآن استولى على أقصى درج الجنة في الآخرة ، ومن قرأ جزءا منه كان رقيه في الدرج على قدر ذلك ، فيكون منتهى الثواب عند منتهى القراءة .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه .