2915 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17206نصر بن علي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16365عبد الصمد بن عبد الوارث أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=665209عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يجيء القرآن يوم القيامة فيقول يا رب حله فيلبس تاج الكرامة ثم يقول يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ثم يقول يا رب ارض عنه فيرضى عنه فيقال له اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن بهدلة عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة نحوه ولم يرفعه قال أبو عيسى وهذا أصح من حديث عبد الصمد عن شعبة
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ) بن بهدلة وهو ابن أبي النجود .
قوله : ( يا رب حله ) الظاهر أنه أمر من التحلية ، يقال حليته ، أحليه تحلية : إذا ألبسته الحلية . والمعنى يا رب زينه ( اقرأ ) أمر من القراءة أي اتل ( وارقأ ) أمر من رقأ يرقأ رقئا أي اصعد . قال في القاموس : رقأ في الدرجة صعد وهي المرقأة وتكسر . أي nindex.php?page=hadith&LINKID=755105يقال لصاحب القرآن اقرأ القرآن واصعد على درجات الجنة وسيأتي توضيحه عن قريب في شرح حديث عبد الله بن عمرو .
قوله : ( هذا حديث حسن ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم . وقال صحيح الإسناد كذا في الترغيب nindex.php?page=showalam&ids=16383للمنذري .
[ ص: 184 ] قوله : ( وهذا أصح عندنا من حديث عبد الصمد عن شعبة ) أي هذا الحديث الموقوف الذي روى محمد بن جعفر أصح من حديث عبد الصمد عن شعبة المرفوع المذكور وذلك لأن عبد الصمد وإن كان ثقة في شعبة لكن nindex.php?page=showalam&ids=16774محمد بن جعفر المدني البصري المعروف بغندر أوثق وأتقن منه في شعبة . قال الحافظ في تهذيب التهذيب : محمد بن جعفر المعروف بغندر صاحب الكرابيس روى عن شعبة فأكثر وجالسه نحوا من عشرين سنة وكان ربيبه . وقال العجلي : بصري ثقة ، وكان من أثبت الناس في حديث شعبة . وقال ابن المبارك : إذا اختلف الناس في حديث شعبة فكتاب غندر حكم بينهم .