كتاب القراءات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم باب في فاتحة الكتاب
2927 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17315يحيى بن سعيد الأموي عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=665221كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقطع قراءته يقول الحمد لله رب العالمين ثم يقف الرحمن الرحيم ثم يقف وكان يقرؤها ملك يوم الدين قال أبو عيسى هذا حديث غريب وبه يقرأ أبو عبيد ويختاره وهكذا روى nindex.php?page=showalam&ids=17315يحيى بن سعيد الأموي وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة وليس إسناده بمتصل لأن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد روى هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن يعلى بن مملك عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أنها وصفت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم حرفا حرفا وحديث الليث أصح وليس في حديث الليث وكان يقرأ ملك يوم الدين
قوله : ( وبه يقرأ أبو عبيد ويختاره ) nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد هذا اسمه القاسم بن سلام بتشديد اللام البغدادي الإمام المشهور ثقة فاضل مصنف ، قاله الحافظ في التقريب . وقال : ولم أر له في الكتب حديثا مسندا بل أقواله في شرح الغريب . انتهى . وذكر في تهذيب التهذيب ترجمته مبسوطة . وقال السيوطي في الإتقان : أول من صنف في القراءة nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد القاسم بن سلام . انتهى . وقال الحافظ ابن كثير في تفسيره : قرأ بعض القراء " ملك يوم الدين " وقرأ آخرون مالك وكلاهما صحيح متواتر في السبع ويقال ملك بكسر اللام وبإسكانها ، ويقال مليك أيضا ،
وأشبع نافع كسرة الكاف فقرأ [ ص: 199 ] " ملكي يوم الدين " وقد رجح كلا من القراءتين مرجحون من حيث المعنى وكلاهما صحيحة حسنة . ورجح nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري " ملك " لأنها قراءة أهل الحرمين ، ولقوله لمن الملك اليوم و قوله الحق وله الملك وحكي عن أبي حنيفة أنه قرأ : " ملك يوم الدين " على أنه فعل وفاعل ومفعول وهذا شاذ غريب جدا وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=11939أبو بكر بن أبي داود في ذلك شيئا غريبا حيث قال حدثنا أبو عبد الرحمن الأزدي حدثنا عبد الوهاب بن عدي بن الفضل عن أبي المطرف عن ابن شهاب أنه بلغه أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبا بكر وعمر وعثمان ومعاوية وابنه يزيد بن معاوية كانوا يقرءون مالك يوم الدين قال ابن شهاب وأول من أحدث " ملك " مروان .
قلت : مروان عنده علم بصحة ما قرأه لم يطلع عليه ابن شهاب والله أعلم . وقد روي من طرق متعددة أوردها ابن مردويه أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يقرؤها : مالك يوم الدين انتهى كلام الحافظ ابن كثير . وقال البغوي : قرأ عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ويعقوب مالك وقرأ الآخرون " ملك " قال قوم معناهما واحد مثل فرهين وفارهين وحذرين وحاذرين . انتهى .
قوله : ( وليس إسناده بمتصل لأن الليث بن سعد روى هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن يعلى بن مملك عن أم سلمة ) فزاد الليث بين nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة يعلى بن مملك فعلم أن حديث يحيى بن سعيد الأموي وغيره بدون ذكر يعلى بن مملك بينهما منقطع ( وحديث الليث أصح ) أي من حديث يحيى بن سعيد الأموي وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن أم سلمة . قلت : صرح الحافظ في تهذيب التهذيب أن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة روى عن أسماء nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة ، وفي nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة : أدركت ثلاثين من الصحابة . فيجوز أن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة كان يروي الحديث أولا عن يعلى عن أم سلمة ثم لقيها فسمعه منها فروى عنها بلا واسطة ، والله تعالى أعلم .
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12345أيوب بن سويد الرملي ) أبو مسعود الحميري الشيباني صدوق يخطئ ، كذا في التقريب . وقال المنذري nindex.php?page=showalam&ids=12345وأيوب بن سويد هذا : قال nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك : ارم به وضعفه غير واحد . انتهى . [ ص: 200 ] قوله : ( كانوا يقرءون مالك يوم الدين ) أي بالألف بعد الميم على وزن فاعل .
قوله : ( هذا حديث غريب ) في سنده أيوب بن سويد وضعفه غير واحد كما عرفت . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري يتكلمون فيه ( وقد روى بعض أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهرى هذا الحديث عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم إلخ ) يعني رواه بعض أصحاب الزهري مرسلا ( وروى عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أن النبي إلخ ) هذا أيضا مرسل وهذا المرسل أخرجه أبو داود في سننه ثم قال هذا أصح من حديث الزهري عن أنس nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري عن سالم عن أبيه . انتهى . يعني : حديث الزهري المرسل أصح من حديث الزهري عن أنس المتصل ومن حديث الزهري عن سالم عن أبيه المتصل ، وحديث الزهري عن سالم عن أبيه أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في الأفراد قاله المنذري . وفي الدر المنثور : وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور وابن أبي داود في المصاحف من طريق سالم عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وعثمان كانوا يقرءون مالك يوم الدين وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في معجمه الكبير عن ابن مسعود أنه قال قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم مالك يوم الدين بالألف . وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع nindex.php?page=showalam&ids=14906والفريابي وأبو عبيد nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد وابن المنذر من طرق عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه كان يقرأ مالك يوم الدين بالألف . وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع nindex.php?page=showalam&ids=14906والفريابي nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد وابن أبي داود عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه كان يقرؤها مالك يوم الدين بالألف .