2929 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد عن أبي علي بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك nindex.php?page=hadith&LINKID=665223أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ أن النفس بالنفس والعين بالعين حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16073سويد بن نصر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد بهذا الإسناد نحوه قال أبو عيسى وأبو علي بن يزيد هو أخو nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد وهذا حديث حسن غريب قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد تفرد ابن المبارك بهذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد وهكذا قرأ أبو عبيد والعين بالعين اتباعا لهذا الحديث
قوله : ( عن أبي علي بن يزيد ) الأيلي هو أخو يونس بن يزيد قال في تهذيب التهذيب : ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات ، وقال أبو حاتم : مجهول . انتهى .
[ ص: 201 ] قوله : و العين بالعين أي بالرفع عطف على محل أن النفس . قال nindex.php?page=showalam&ids=13926البيضاوي في تفسيره : رفعها الكسائي على أنها جمل معطوفة على أن و ما في حيزها باعتبار المعنى . انتهى . وقال البغوي في المعالم : وقرأ الكسائي والعين وما بعدها بالرفع ، وقرأ ابن كثير وابن عامر وأبو جعفر وعمرو والجروح بالرفع فقط ، وقرأها الآخرون كلها بالنصب كالنفس . انتهى .
قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=16073سويد بن نصر ) المروزي أبو الفضل المعروف بالشاه . ( حدثنا سويد بن نصر أخبرنا ابن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد بهذا الإسناد نحوه ) هذه العبارة لم توجد في بعض النسخ ووجدت في بعضها وحذفها هو الظاهر .
قوله : ( وهذا حديث حسن غريب ) وأخرجه أحمد وأبو داود وسكت عنه هو nindex.php?page=showalam&ids=16383والمنذري ( قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد ) يعني البخاري ( تفرد ابن المبارك بهذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ) وقال nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط : لم يروه عن الزهري إلا أبو علي ولا عنه إلا يونس تفرد به ابن المبارك ، كذا في تهذيب التهذيب .