[ ص: 209 ] قوله : ( قدمنا الشام فأتانا أبو الدرداء ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق حفص عن الأعمش قدم أصحاب عبد الله على nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء ( أفيكم أحد يقرأ على قراءة nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ) أي ابن مسعود رضي الله عنه ( قال فأشاروا إلي فقلت نعم ) أي أنا أقرأ على قراءة عبد الله . وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري : فقال أيكم يقرأ على قراءة عبد الله ، قال كلنا ، قال : فأيكم أحفظ فأشاروا إلى علقمة ( كيف سمعت عبد الله يقرأ هذه الآية والليل إذا يغشى ) قال قلت : سمعته يقرؤها " والليل إذا يغشى والذكر والأنثى " وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق سفيان عن الأعمش : فقرأت : " والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى " . قال أأنت سمعت من في صاحبك قلت نعم ، قال الحافظ : هذا صريح في أن ابن مسعود كان يقرؤها كذلك . وفي رواية إسرائيل عن مغيرة في المناقب " والليل إذا يغشى والذكر والأنثى " بحذف والنهار إذا تجلى كذا في رواية أبي ذر وأثبتها الباقون .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان وهكذا قراءة nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود " والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى " قال الحافظ : هذه القراءة لم تنقل إلى عمن ذكر هنا ومن عداهم قرءوا وما خلق الذكر والأنثى وعليها استقر الأمر مع قوة إسناد ذلك إلى nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء ومن ذكر معه ولعل هذا مما نسخت تلاوته ولم يبلغ النسخ أبا الدرداء ومن ذكر معه .
والعجب من نقل الحفاظ من الكوفيين هذه القراءة عن علقمة nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود وإليهما تنتهي القراءة بالكوفة ثم لم يقرأ بها أحد منهم ، وكذا أهل الشام حملوا القراءة عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء ولم يقرأ أحد منهم بهذا فهذا مما يقوي أن التلاوة بها نسخت .