311 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول عن nindex.php?page=showalam&ids=7820محمود بن الربيع عن nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662656صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح فثقلت عليه القراءة فلما انصرف قال إني أراكم تقرءون وراء إمامكم قال قلنا يا رسول الله إي والله قال فلا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها قال وفي الباب عن أبي هريرة وعائشة وأنس وأبي قتادة وعبد الله بن عمرو قال أبو عيسى حديث عبادة حديث حسن وروى هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=7820محمود بن الربيع عن nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب قال وهذا أصح والعمل على هذا الحديث في القراءة خلف الإمام عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين وهو قول مالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحق يرون القراءة خلف الإمام
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=13114محمد بن إسحاق ) هو محمد بن إسحاق بن يسار أبو بكر المطلبي مولاهم المدني نزيل العراق إمام المغازي ، وهو ثقة قابل للاحتجاج على ما هو الحق . قال بدر الدين العيني في شرح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ابن إسحاق من الثقات الكبار عند الجمهور ، انتهى . وقال ابن الهمام في فتح القدير : وأما ابن إسحاق فثقة لا شبهة عندنا في ذلك ولا عند محققي المحدثين ، انتهى . وقال أيضا وهو يعني توثيق ابن إسحاق : الحق الأبلج وما نقل عن مالك فيه لا يثبت ولو صح لم يقبله أهل العلم . كيف وقد قال شعبة هو أمير المؤمنين في الحديث ، وروى عنه مثل الثوري وابن إدريس nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ويزيد بن زريع nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية وعبد الوارث nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك واحتمله أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين وعامة أهل [ ص: 193 ] الحديث غفر الله لهم . وقد أطال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في توثيقه في كتاب القراءة خلف الإمام ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات ، وإن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا رجع عن الكلام في ابن إسحاق ، واصطلح معه وبعث إليه هدية ، انتهى كلام ابن الهمام .
وقال الحافظ ابن حجر في القول المسدد : وأما حمله يعني nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي على محمد بن إسحاق فلا طائل فيه ، فإن الأئمة قبلوا حديثه ، وأكثر ما عيب فيه التدليس والرواية عن المجهولين ، وأما هو في نفسه فصدوق ، وهو حجة في المغازي عند الجمهور ، انتهى كلام الحافظ ( عن مكحول ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي حدثني مكحول . وقال الزيلعي في نصب الراية : ورواه إبراهيم بن سعد عن محمد بن إسحاق فذكر فيه سماع ابن إسحاق عن مكحول ، فصار الحديث موصولا صحيحا ، انتهى . ومكحول هذا هو nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول الشامي وأبو عبد الله ثقة فقيه كثير الإرسال مشهور من الخامسة ، مات سنة بضع عشرة ومائة كذا في التقريب .
قوله : ( وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة وأنس nindex.php?page=showalam&ids=60وأبي قتادة nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمرو ) أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فأخرجه مسلم عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=750611من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج . ثلاثا غير تمام ، فقيل nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة : إنا نكون وراء الإمام ، قال : اقرأ بها في نفسك الحديث . وأما حديث عائشة فأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي من طريق محمد بن إسحاق عن يحيى بن [ ص: 194 ] عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عنها ، قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=750611من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ، وإسناده حسن . وجاء في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي تصريح سماع ابن إسحاق من يحيى بن عباد فزالت شبهة التدليس . وهذان الحديثان بعمومهما شاملان للمأمومين أيضا : وأما حديث أنس فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في جزء القراءة ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في كتاب القراءة ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط ، ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : nindex.php?page=hadith&LINKID=874122إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه فلما قضى صلاته أقبل عليهم بوجهه فقال : أتقرءون في صلاتكم والإمام يقرأ ؟ فسكتوا ، فقالها ثلاث مرات ، فقال قائل أو قائلون : إنا لنفعل : قال : فلا تفعلوا وليقرأ أحدكم بفاتحة الكتاب في نفسه قاله صاحب الجوهر النقي من العلماء الحنفية : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه من حديث أبي قلابة عن أنس ، ثم قال سمعه من أنس وسمعه من ابن أبي عائشة ، فالطريقان محفوظان ، انتهى . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في كتاب القراءة بعد روايته من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس . احتج به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب القراءة خلف الإمام ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في كتاب القراءة عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أتقرءون خلفي ؟ قلنا : نعم ، قال : فلا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب . وأما حديث عبد الله بن عمرو فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في كتاب القراءة عنه من طريق عبد العظيم عن النضر بن محمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار ، عن عمرو بن سعد ، عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=750861أتقرءون خلفي ؟ قالوا : نعم يا رسول الله إنا لنهزه هزا ، قال : فلا تفعلوا إلا بأم القرآن . قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : رواه في كتاب القراءة خلف الإمام عن شجاع بن الوليد عن النضر .
وفي باب أحاديث أخرى ذكرناها في كتابنا تحقيق الكلام في وجوب القراءة خلف الإمام ، وفي كتابنا أبكار المنن في نقد آثار السنن ، وذكرها nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في كتاب القراءة ، فمنها حديث محمد بن أبي عائشة عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وسيأتي لفظه ، قال الحافظ في التلخيص : إسناده حسن ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في معرفة السنن بعد روايته : هذا إسناد صحيح ، وقال في كتاب القراءة : هذا حديث صحيح احتج به محمد بن إسحاق بن خزيمة في جملة ما احتج به في هذا الباب .
قوله : ( حديث عبادة حديث حسن ) قال الحافظ في التلخيص بعد ذكر هذا الحديث : أخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في جزء القراءة وصححه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق ابن إسحاق ، حدثني مكحول عن محمود بن ربيعة عن عبادة ، وتابعه زيد بن واقد وغيره عن مكحول ، ومن شواهده ما رواه أحمد من طريق خالد الحذاء عن أبي قلابة عن محمد بن أبي عائشة ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=750862لعلكم [ ص: 195 ] تقرءون والإمام يقرأ ؟ قالوا : إنا لنفعل ، قال : لا إلا أن يقرأ أحدكم بفاتحة الكتاب . إسناده حسن ، انتهى كلام الحافظ . وقال في الدراية : أخرجه أبو داود بإسناد رجاله ثقات ، انتهى . وقال في نتائج الأفكار لتخريج أحاديث الأذكار : هذا حديث حسن ، انتهى . وسكت عنه أبو داود . وذكر الحافظ المنذري تحسين الترمذي وأقره . وقال القاري في المرقاة شرح المشكاة قال ميرك نقلا عن الملقن : حديث عبادة بن الصامت رواه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وقال الترمذي : حسن ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : إسناده حسن ورجاله ثقات ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : إسناده جيد لا مطعن فيه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : إسناده مستقيم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : صحيح ، انتهى ما في المرقاة .
قوله : ( وهذا أصح ) أي من حديث عبادة المذكور في الباب من طريق ابن إسحاق عن مكحول عن nindex.php?page=showalam&ids=7820محمود بن الربيع عنه وحديث عبادة من طريق الزهري عن محمود أخرجه الأئمة الستة .
قوله : ( والعمل على هذا الحديث في القراءة خلف الإمام عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين ، وهو قول مالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحاق يرون القراءة خلف الإمام ) وهو قول بعض العلماء الحنفية أيضا . قال العيني في عمدة القاري : بعض أصحابنا يستحسنون ذلك على سبيل الاحتياط في جميع الصلوات ، وبعضهم في السرية فقط ، وعليه فقهاء الحجاز والشام ، انتهى . وقال الملاجيون من العلماء الحنفية في التفسير الأحمدي فإن رأيت الطائفة الصوفية والمشائخين الحنفية تراهم يستحسنون قراءة الفاتحة للمؤتم كما استحسنه محمد رحمه الله أيضا احتياطا فيما روي عنه ، انتهى . وقال صاحب عمدة الرعاية حاشية شرح الوقاية من العلماء الحنفية ، وروي عن محمد أنه استحسن قراءة الفاتحة للمؤتم في السرية ، وروي [ ص: 196 ] مثله عن أبي حنيفة صرح به في الهداية المجتبى شرح مختصر القدوري وغيرهما ، وهذا هو مختار كثير من مشايخنا ، انتهى .
تنبيه : اعلم أن قول الترمذي ، وهو قول مالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحاق يرون القراءة خلف الإمام فيه إجمال ، ومقصوده أن هؤلاء الأئمة كلهم يرون القراءة خلف الإمام إما في جميع الصلوات أو في الصلاة السرية فقط ، وإما على سبيل الوجوب أو على سبيل الاستحباب والاستحسان . فأما من قال بوجوب القراءة خلف الإمام في جميع الصلوات سرية كانت أو جهرية فاستدل بأحاديث الباب ، وهو القول الراجح المنصور . وسيأتي تفصيل الأقوال في هذه المسألة .