2955 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16893وابن أبي عدي nindex.php?page=showalam&ids=16769ومحمد بن جعفر nindex.php?page=showalam&ids=16503وعبد الوهاب قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16732عوف بن أبي جميلة الأعرابي عن قسامة بن زهير عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665249قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو آدم على قدر الأرض فجاء منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك والسهل والحزن والخبيث والطيب قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
( ومن سورة البقرة ) .
هي مدنية بلا خلاف ومائتان وست أو سبع وثمانون آية .
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ) هو القطان ( وابن أبي عدي ) اسمه محمد بن إبراهيم ( nindex.php?page=showalam&ids=16769ومحمد بن جعفر ) المعروف بغندر nindex.php?page=showalam&ids=16503 ( وعبد الوهاب ) هو الثقفي ( عن قسامة بن زهير ) بفتح القاف وخفة السين المهملة المازني البصري ثقة من الثالثة .
قوله : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=755143إن الله خلق آدم من قبضة ) بالضم ملء الكف وربما جاء بفتح القاف ، ومن ابتدائية متعلقة بخلق ، أو بيانية حال من آدم ( قبضها ) أي أمر الملك بقبضها ( من جميع الأرض ) يعني وجهها ( nindex.php?page=hadith&LINKID=755144فجاء بنو آدم على قدر الأرض ) أي مبلغها من الألوان والطباع ( فجاء منهم الأحمر والأبيض والأسود ) بحسب ترابهم ، وهذه الثلاثة هي أصول الألوان وما عداها مركب منها وهو [ ص: 234 ] المراد بقوله ( وبين ذلك ) أي بين الأحمر والأبيض والأسود باعتبار أجزاء أرضه ( والسهل ) أي ومنهم السهل ، أي اللين ( والحزن ) بفتح الحاء وسكون الزاي ، أي الغليظ ( والخبيث ) أي خبيث الخصال ( والطيب ) على طبع أرضهم ، وكل ذلك بتقدير الله تعالى لونا وطبعا وخلقا . قال الطيبي : لما كانت الأوصاف الأربعة ظاهرة في الإنسان والأرض أجريت على حقيقتها وأولت الأربعة الأخيرة لأنها من الأخلاق الباطنة ، فإن المعني بالسهل الرفق واللين . وبالحزن الخرق والعنف ، وبالطيب الذي يعني به الأرض العذبة المؤمن الذي هو نفع كله ، وبالخبيث الذي يراد به الأرض السبخة الكافر الذي هو ضر كله .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي .