29 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=11808عبد الكريم بن أبي المخارق أبي أمية عن حسان بن بلال قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662398رأيت nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر توضأ فخلل لحيته فقيل له أو قال فقلت له أتخلل لحيتك قال وما يمنعني ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخلل لحيته حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن حسان بن بلال عن nindex.php?page=showalam&ids=56عمار عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله قال أبو عيسى وفي الباب عن عثمان وعائشة وأم سلمة وأنس وابن أبي أوفى وأبي أيوب قال أبو عيسى وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحق بن منصور يقول سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قال قال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة لم يسمع عبد الكريم من حسان بن بلال حديث التخليل
( باب ما جاء في تخليل اللحية ) بكسر اللام وسكون الحاء : اسم لجمع من الشعر ينبت على الخدين والذقن .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر ) هو محمد بن يحيى بن أبي عمر المدني نزيل مكة تقدم ( عن عبد الكريم بن أبي المخارق ) بضم الميم وبالخاء المعجمة المعلم البصري نزيل مكة ، واسم أبيه قيس ، وقيل طارق ضعيف ( أبي أمية ) كنية عبد الكريم ( عن حسان بن بلال ) المزني البصري ، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر nindex.php?page=showalam&ids=137وحكيم بن حزام وعنه أبو قلابة وأبو بشر وغيرهما ، وثقه ابن المديني .
قوله : ( فخلل لحيته ) أي أدخل أصابعه في خلال لحيته ( فقيل له ) أي لعمار ( أو قال ) أي حسان بن بلال ( فقلت له ) أي لعمار ( يخلل لحيته ) قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي : أي يدخل يده في خللها ، وهي الفروج التي بين الشعر ، ومنه فلان خليل فلان أي يخالل حبه فروج جسمه حتى يبلغ إلى قلبه ، ومنه الخلال ، وبناء ذلك كله يرجع إلى هذا . انتهى .
والحديث يدل على مشروعية تخليل اللحية في الوضوء . قال الشوكاني : وقد اختلف الناس في ذلك ، فذهب إلى وجوب ذلك في الوضوء والغسل العترة nindex.php?page=showalam&ids=14117والحسن بن صالح nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور [ ص: 106 ] والظاهرية ، كذا في البحر ، واستدلوا بما وقع في أحاديث الباب بلفظ : هكذا أمرني ربي ، وذهب مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي إلى أن تخليل اللحية ليس بواجب في الوضوء ، قال مالك وطائفة من أهل المدينة ولا في غسل الجنابة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة وأصحابهما nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور وداود nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري وأكثر أهل العلم أن تخليل اللحية واجب في غسل الجنابة ، ولا يجب في الوضوء ، هكذا في شرح الترمذي لابن سيد الناس ، قال وأظنهم فرقوا بين ذلك والله تعالى أعلم ، لقوله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=750064تحت كل شعرة جنابة فبلوا الشعر وأنقوا البشر . انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12815القاضي أبو بكر بن العربي في عارضة الأحوذي : اختلف العلماء في تخليلها على أربعة أقوال :
أحدها : أنه لا يستحب ، قاله مالك .
الثاني : أنه يستحب ، قاله ابن حبيب .
الثالث : أنها إن كانت خفيفة وجب إيصال الماء إليها ، وإن كانت كثيفة لم يجب ذلك قاله مالك ، عن عبد الوهاب .
الرابع : من علمائنا من قال يغسل ما قابل الذقن إيجابا وما وراءه استحبابا ، وفي تخليل اللحية في الجنابة روايتان عن مالك إحداهما أنه واجب وإن كثفت رواه ابن وهب ، وروى ابن القاسم nindex.php?page=showalam&ids=16991وابن عبد الحكم أنه سنة; لأنها قد صارت في حكم الباطن كداخل العين ، ووجه آخر وهو قول أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي أن الفرض قد انتقل إلى الشعر بعد نباته كشعر الرأس . انتهى كلام nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي .
قلت : أرجح الأقوال وأقواها عندي هو قول أكثر أهل العلم والله تعالى أعلم .
قوله : ( نا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ) هو ابن عيينة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ) اليشكري مولاهم أبي النضر البصري ، ثقة حافظ له تصانيف لكنه كثير التدليس واختلط وكان من أثبت الناس في قتادة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ) ابن دعامة السدوسي البصري الأكمه ، ثقة ثبت مدلس ، احتج به أرباب الصحاح ( عن حسان بن بلال عن عمار عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ) قال الحافظ في التلخيص بعد ذكر هذه الرواية : حسان ثقة لكن لم يسمعه ابن عيينة من سعيد ولا قتادة من حسان . انتهى ، [ ص: 107 ] فحديث عمار من هذا الطريق ضعيف ، ومن طريق عبد الكريم بن أبي المخارق عن حسان أيضا ضعيف لأنه لم يسمع منه هذا الحديث كما بينه الترمذي .
قوله : ( وفي الباب عن عائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة وأنس nindex.php?page=showalam&ids=51وابن أبي أوفى وأبي أيوب ) أما حديث عائشة فأخرجه أحمد من رواية طلحة بن عبد الله بن كريز عنها ، وإسناده حسن ، كذا في التلخيص . وأما حديث أم سلمة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=750065كان إذا توضأ خلل لحيته ، وفي إسناده خالد بن إلياس وهو منكر الحديث ، كذا في التلخيص . وأما حديث أنس فأخرجه أبو داود بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=750066كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا توضأ أخذ كفا من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته وقال هكذا أمرني ربي ، وفي إسناده الوليد بن ذروان وهو مجهول الحال ، وله طرق أخرى عن أنس ضعيفة ، قاله الحافظ . وأما حديث ابن أبي أوفى فأخرجه أبو عبيد في كتاب الطهور ، وفي إسناده أبو الورقاء وهو ضعيف ، وهو في nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا كذا في التلخيص . وأما حديث أبي أيوب فأخرجه ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في العلل ، وفيه أبو سورة لا يعرف .
قلت : وفي الباب أيضا عن ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر وأبي أمامة nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء nindex.php?page=showalam&ids=6وكعب بن عمرو وأبي بكرة nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله وجرير وعبد الله بن عكبرة ، ذكر أحاديث هؤلاء مع الكلام عليها الحافظ الزيلعي في تخريج الهداية والحافظ في التلخيص ، قال ابن أبي حاتم في كتاب العلل : سمعت أبي يقول : لا يثبت في تخليل اللحية حديث . انتهى ، وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه ليس في تخليل اللحية شيء صحيح . انتهى .
قلت : قولهما هذا معارض بتصحيح الترمذي لحديث عثمان الآتي وبتصحيح nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=12858وابن القطان وغيرهما لبعض أحاديث الباب غيره ، ولا شك في أن أحاديث تخليل اللحية كثيرة ومجموعها يدل على أن لها أصلا ، كيف وقد صحح الترمذي حديث عثمان وحسنه الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري كما ستعرف ، وحسن الحافظ ابن حجر حديث عائشة وهي بمجموعها تصلح للاحتجاج على استحباب تخليل اللحية في الوضوء وهذا هو الحق عندي والله تعالى أعلم .