314 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382إسمعيل بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث عن عبد الله بن الحسن عن أمه فاطمة بنت الحسين عن جدتها nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة الكبرى قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=662659كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد صلى على محمد وسلم وقال رب اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج صلى على محمد وسلم وقال رب اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك وقال nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر قال nindex.php?page=showalam&ids=13382إسمعيل بن إبراهيم فلقيت عبد الله بن الحسن بمكة فسألته عن هذا الحديث فحدثني به قال كان إذا دخل قال رب افتح لي باب رحمتك وإذا خرج قال رب افتح لي باب فضلك قال أبو عيسى وفي الباب عن أبي حميد وأبي أسيد وأبي هريرة قال أبو عيسى حديث فاطمة حديث حسن وليس إسناده بمتصل وفاطمة بنت الحسين لم تدرك فاطمة الكبرى إنما عاشت فاطمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم أشهرا
( باب ما جاء ما يقول عند دخوله المسجد ) قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ) هو ليث بن أبي سليم صدوق اختلط أخيرا فلم يتميز حديثه فترك ، كذا في التقريب ( عن عبد الله بن الحسن ) هو عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي المدني أبو محمد ثقة جليل القدر ( عن أمه فاطمة بنت الحسين ) هي فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمية المدنية زوج الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ثقة عن ( جدتها nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة الكبرى ) هي فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أم الحسنين سيدة نساء هذه الأمة تزوجها [ ص: 215 ] علي في السنة الثانية من الهجرة وماتت بعد النبي صلى الله عليه وسلم بستة أشهر وقد جاوزت العشرين بقليل .
[ ص: 216 ] قوله : ( حديث فاطمة حديث حسن وليس إسناده بمتصل إلخ ) فإن قلت : قد اعترف الترمذي بعدم اتصال إسناد حديث فاطمة فكيف قال : حديث فاطمة حديث حسن ؟ قلت : الظاهر أنه حسنه لشواهده وقد بينا في المقدمة أن الترمذي قد يحسن الحديث مع ضعف الإسناد للشواهد . وهذا الحديث أخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه أيضا . فإن قلت : لم أورد الترمذي في هذا الباب حديث فاطمة وليس إسناده بمتصل ، ولم يورد فيه حديث أبي أسيد وهو صحيح بل أشار إليه ؟ قلت : ليبين ما فيه من الانقطاع وليستشهد بحديث أبي أسيد وغيره ، وقد بينا ذلك في المقدمة .