2973 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة nindex.php?page=hadith&LINKID=665269والذي نفسي بيده لفي نزلت هذه الآية وإياي عنى بها فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بالحديبية ونحن محرمون وقد حصرنا المشركون وكانت لي وفرة فجعلت الهوام تساقط على وجهي فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم فقال كأن هوام رأسك تؤذيك قال قلت نعم قال فاحلق ونزلت هذه الآية قال مجاهد الصيام ثلاثة أيام والطعام لستة مساكين والنسك شاة فصاعدا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن nindex.php?page=showalam&ids=11937أبي بشر عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو ذلك قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن nindex.php?page=showalam&ids=12318أشعث بن سوار عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16466عبد الله بن معقل عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو ذلك قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد رواه عبد الرحمن بن الأصبهاني عن nindex.php?page=showalam&ids=16466عبد الله بن معقل نحو هذا
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ) بن بشير بن القاسم ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة ) بن مقسم بكسر الميم الضبي مولاهم أبو هشام الكوفي الأعمى ثقة متقن ، إلا أنه كان يدلس ولا سيما عن إبراهيم من السادسة ( قال [ ص: 251 ] nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة إلخ ) قد سبق حديث nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة هذا في باب المحرم يحلق رأسه في إحرامه ما عليه من أبواب الحج .
قوله : ( لفي ) بشدة الياء ، أي في شأني ( ولإياي عنى بها ) اللام للتأكيد وإياي مفعول مقدم لعنى ( وكانت لي وفرة ) هي شعر الرأس إذا وصل إلى شحمة الأذن ( فجعلت الهوام ) بتشديد الميم ، جمع هامة وهي ما يدب من الأخفاش والمراد بها ما يلازم جسد الإنسان غالبا إذا طال عهده بالتنظيف ، وقد عين في كثير من الروايات ، أنها القمل ( تساقط ) بحذف إحدى التاءين .
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=11937أبي بشر ) اسمه جعفر بن إياس .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان .
قوله : ( عن عبد الله بن معقل ) بفتح الميم ، وسكون العين المهملة بعدها قاف مكسورة ، ابن مقرن المزني الكوفي ثقة من كبار الثالثة ( أيضا ) أي كما روى عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة . قال الحافظ في الفتح : ونقل nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر عن nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح المصري قال : حديث nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة في الفدية سنة معمول بها ، لم يروها من الصحابة غيره ، ولا رواها عنه إلا nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى وابن معقل ، قال وهي سنة أخذها أهل المدينة عن أهل الكوفة . قال الزهري : سألت [ ص: 252 ] عنها علماءنا كلهم حتى nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب فلم يبينوا كم عدد المساكين .
قال الحافظ : فيما أطلقه ابن صالح نظر فقد جاءت هذه السنة من رواية جماعة من الصحابة غير كعب . ورواه عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة غير عبد الرحمن بن أبي ليلى ، nindex.php?page=showalam&ids=16466وعبد الله بن معقل . وقد أورد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديث كعب هذا في أربعة أبواب متوالية وأورده أيضا في المغازي والطب ، وكفارات الأيمان من طرق أخرى مدار الجميع على nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، وابن معقل فيقيد إطلاق nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح بالصحة فإن بقية الطرق لا تخلو عن مقال إلا طريق أبي وائل عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي . انتهى ملخصا .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم ، ( وقد روى عبد الرحمن بن الأصبهاني ) ، هو عبد الرحمن بن عبد الله بن الأصبهاني .