3025 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان حدثنا معاوية بن هشام حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن عبيدة عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665321قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ علي فقلت يا رسول الله أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأت سورة النساء حتى إذا بلغت وجئنا بك على هؤلاء شهيدا قال فرأيت عيني النبي صلى الله عليه وسلم تهملان قال أبو عيسى هذا أصح من حديث أبي الأحوص حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16073سويد بن نصر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش نحو حديث معاوية بن هشام
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16536عبيدة ) بفتح أوله هو ابن عمرو السلماني المرادي .
قوله : ( أقرأ عليك ) أي أأقرأ عليك ( إني أحب أن أسمعه من غيري ) قال ابن بطال : يحتمل أن يكون أحب أن يسمعه من غيره ليكون عرض القرآن سنة ، ويحتمل أن يكون لكي يتدبره ويتفهمه وذلك أن المستمع أقوى على التدبر ونفسه أخلى وأنشط لذلك من القارئ لاشتغاله بالقراءة وأحكامها ، وهذا بخلاف قراءته هو ـ صلى الله عليه وسلم ـ على أبي بن كعب فإنه أراد أن يعلمه كيفية أداء القراءة ( تهملان ) أي تدمعان وتفيضان . قال في القاموس : هملت عينه تهمل وتهمل هملا وهملانا وهمولا : فاضت .
قوله : ( هذا أصح من حديث أبي الأحوص ) أي حديث سفيان عن الأعمش عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله أصح من حديث أبي الأحوص عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله ; لأن عبد الواحد وحفص بن غياث وغيرهما قد تابعوا سفيان في روايته عن الأعمش عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله عند الشيخين وغيرهما . وحديث nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود هذا أخرجه [ ص: 302 ] أيضا الشيخان وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .