3110 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=15526بريد بن عبد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى nindex.php?page=hadith&LINKID=665405أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله تبارك وتعالى يملي وربما قال يمهل للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ثم قرأ وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة الآية قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة عن nindex.php?page=showalam&ids=15526بريد نحوه وقال يملي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14038إبراهيم بن سعيد الجوهري عن nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة عن nindex.php?page=showalam&ids=15526بريد بن عبد الله بن أبي بردة عن جده nindex.php?page=showalam&ids=11935أبي بردة عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وقال يملي ولم يشك فيه
قوله : ( إن الله تبارك وتعالى يملي ) من الإملاء . قال في القاموس : أملاه الله أمهله ( حتى إذا [ ص: 422 ] أخذه لم يفلته ) بضم أوله من الإفلات ، أي لم يخلصه ، أي إذا أهلكه لم يرفع عنه الهلاك ، وهذا على تفسير الظلم بالشرك على إطلاقه ، وإن فسر بما هو أعم . فيحمل كل على ما يليق به وكذلك أي مثل ذلك الأخذ أخذ ربك قرئ على أنه فعل ، وعلى أنه مصدر إذا أخذ القرى أريد أهلها . والمعنى وكما أهلكنا أولئك القرون الظالمة ، كذلك نفعل بأشباههم وهي ظالمة بالذنوب . أي فلا يغني عنهم من أخذه شيء .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح غريب ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
قوله : ( وقال يملي ) أي بلا شك .
قوله : ( قال يملي ولم يشك فيه ) قال الحافظ : قد رواه مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طرق عن أبي معاوية يملي ولم يشك .