333 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=11834أبي التياح الضبعي قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=662675كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخالطنا حتى إن كان يقول لأخ لي صغير يا أبا عمير ما فعل النغير قال ونضح بساط لنا فصلى عليه قال وفي الباب عن ابن عباس قال أبو عيسى حديث أنس حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم لم يروا بالصلاة على البساط والطنفسة بأسا وبه يقول أحمد وإسحق واسم أبي التياح nindex.php?page=showalam&ids=11834يزيد بن حميد
( باب ما جاء في الصلاة على البسط )
بضم الباء والسين جمع بساط بكسر الباء وهو ما يبسط أي يفرش ، وأما البساط بفتح الباء فهي الأرض الواسعة المستوية كذا في القاموس وغيره .
قوله : ( عن أبي التياح ) بفتح المثناة الفوقانية وتشديد التحتانية وآخره مهملة اسمه يزيد بن [ ص: 250 ] حميد مشهور بكنيته ثقة ثبت ( الضبعي ) بضم الضاد المعجمة وفتح الموحدة .
قوله : ( حتى كان يقول ) غاية يخالط أي انتهى مخالطته لأهلنا حتى الصبي يلاعبه " nindex.php?page=hadith&LINKID=750929ما فعل النغير " بضم النون وفتح الغين المعجمة مصغر نغر بضم ، ثم فتح طير كالعصفور محمر المنقار أهل المدينة يسمونه البلبل : أي ما شأنه وحاله قاله القسطلاني . وقال في القاموس : النغر كصرد البلبل جمعه نغران كصردان ، انتهى . وقال في النهاية : النغير هو تصغير النغر وهو طائر يشبه العصفور أحمر المنقار ، انتهى ( ونضح ) أي رش قال في القاموس نضح البيت ينضحه رشه ( بساط لنا ) قال السيوطي : فسر في سنن أبي داود بالحصير ، انتهى .
قوله : ( وفي الباب عن ابن عباس ) أخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عنه بلفظ : nindex.php?page=hadith&LINKID=750932إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على بساط ، وفي إسناده زمعة بن صالح الحيدي ضعفه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين وأبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وقد أخرج له مسلم فرد حديث مقرونا بآخر .
قوله : ( حديث أنس حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
قوله : ( لم يروا بالصلاة على البساط والطنفسة بأسا ) قال في المجمع : الطنفسة بكسر طاء وفاء وضمهما [ ص: 251 ] وبكسر ففتح بساط له خمل رقيق وجمعه طنافس ، وقال فيه أيضا : هو كساء ذو خمل يجلس عليه ، انتهى .
قوله : ( وبه يقول أحمد وإسحاق ) وهو قول الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وجمهور الفقهاء وقد كره جماعة من التابعين فروى ابن أبي شيبة في المصنف عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين أنهما قالا : الصلاة على الطنفسة وهي البساط الذي تحته خمل محدثة . وعن جابر بن زيد كان يكره الصلاة على كل شيء من الحيوان . ويستحب الصلاة على كل شيء من نبات الأرض ، وعن عروة بن الزبير أنه كان يكره أن يسجد على شيء دون الأرض كذا في النيل . والحق ما ذهب إليه الجمهور .