3182 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن واصل عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عن nindex.php?page=showalam&ids=12171عمرو بن شرحبيل عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665476قلت يا رسول الله أي الذنب أعظم قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك قال قلت ثم ماذا قال أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك قال قلت ثم ماذا قال أن تزني بحليلة جارك قال هذا حديث حسن غريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عن nindex.php?page=showalam&ids=12171عمرو بن شرحبيل عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
قوله ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ) هو الثوري ( عن واصل ) بن حيان الأحدب الأسدي الكوفي بياع السابري ، ثقة ثبت من السادسة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل ) هو شقيق ابن سلمة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12171عمرو بن شرحبيل ) هو الهمداني ( عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ) هو ابن مسعود . قوله ( أي الذنب أعظم ؟ ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تفسير سورة الفرقان : أي الذنب عند الله أكبر ؟ ( ندا ) بكسر النون وتشديد الدال أي مثلا ونظيرا ( وهو خلقك ) الجملة حال من الله أو من فاعل " أن تجعل " وفيه إشارة إلى ما استحق به تعالى أن تتخذه ربا وتعبده ؛ فإنه خلقك أو إلى ما به امتيازه تعالى عن غيره في كونه إلها أو إلى ضعف الند أي أن تجعل له ندا وقد خلقك غيره وهو لا يقدر على خلق شيء ( أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك ) أي من جهة إيثار نفسه عليه عند عدم ما يكفي أو من جهة البخل مع الوجدان ( أن تزني بحليلة جارك ) أي [ ص: 29 ] بزوجته ؛ من حل يحل بالكسر إذ كل منهما حلال للآخر أو من حل يحل بالضم لأنها تحل معه ويحل معها .
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن ) هو ابن مهدي . قوله ( هذا حديث حسن صحيح ) أخرجه الشيخان .