3199 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا صاعد الحراني حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير أخبرنا قابوس بن أبي ظبيان أن nindex.php?page=showalam&ids=12062أباه حدثه قال قلنا nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=665493أرأيت قول الله عز وجل ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ما عنى بذلك قال قام نبي الله صلى الله عليه وسلم يوما يصلي فخطر خطرة فقال المنافقون الذين يصلون معه ألا ترى أن له قلبين قلبا معكم وقلبا معهم فأنزل الله ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير نحوه قال أبو عيسى هذا حديث حسن
وقال ابن كثير في تفسيره : يقول تعالى موطئا قبل المقصود المعنوي أمرا معروفا حسيا وهو أنه كما لا يكون للشخص الواحد قلبان في جوفه ولا تصير زوجته التي يظاهر منها بقوله : أنت علي كظهر أمي أما له . كذلك لا يصير الدعي ولدا للرجل إذا تبناه فدعاه ابنا له فقال : ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم كقوله عز وجل : ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم الآية وقوله تعالى : وما جعل أدعياءكم أبناءكم هذا هو المقصود بالنفي ، فإنها نزلت في شأن nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة رضي الله عنه مولى النبي صلى الله عليه وسلم كان النبي صلى الله عليه وسلم قد تبناه قبل النبوة فكان يقال له : زيد بن محمد فأراد الله تعالى أن يقطع هذا الإلحاق وهذه النسبة بقوله تعالى : وما جعل أدعياءكم أبناءكم كما قال تعالى في أثناء السورة : ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما وقال هاهنا : ذلكم قولكم بأفواهكم يعني تبنيكم لهم قول لا يقتضي أن يكون ابنا حقيقيا فإنه مخلوق من صلب رجل آخر فما يمكن أن يكون له أبوان كما لا يمكن أن يكون للبشر الواحد قلبان . وقد ذكر غير واحد أن هذه الآية نزلت في رجل من قريش كان يقال له ذو القلبين وأنه كان يزعم أن له قلبين ، كل منهما بعقل وافر فأنزل الله هذه الآية ردا عليه . هكذا روى العوفي عن ابن عباس وقال به مجاهد ، وعكرمة ، والحسن ، وقتادة ، ثم ذكر ابن كثير حديث ابن عباس الذي نحن في [ ص: 44 ] شرحه ، ثم قال : وقال عبد الرزاق : أخبرنا معمر عن الزهري في قوله : ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه قال : بلغنا أن ذلك كان في nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة ضرب له مثل يقول : ليس ابن رجل آخر ابنك ، وكذا قال مجاهد ، وقتادة ، وابن زيد إنها نزلت في nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة رضي الله عنه وهذا يوافق ما قدمناه من التفسير انتهى .
قوله : ( هذا حديث حسن ) وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم .