قوله : ( أخبرنا أبو أسامة ) اسمه حماد بن أسامة ( عن الحسن بن الحكم النخعي ) كنيته أبو الحكم الكوفي صدوق يخطئ ، من السادسة ( حدثني أبو سبرة النخعي ) الكوفي يقال اسمه عبد الله بن عابس مقبول من الثالثة ( عن فروة بن مسيك ) بضم الميم وبفتح السين المهملة مصغرا المرادي ثم الغطيفي صحابي سكن الكوفة يكنى أبا عمير واستعمله عمر . قوله : ( من أدبر ) أي عن الإسلام ( بمن أقبل منهم ) أي مع من آمن من قومي ( في قتالهم ) أي في قتال من أدبر من قومي ( وأمرني ) أي جعلني أميرا ( ما فعل الغطيفي ) يعني فروة بن مسيك ( فأخبر ) بصيغة المجهول ( فأرسل في أثري ) بفتحتين ، وبكسر الهمزة وسكون المثلثة أي عقبي ، قال في القاموس : خرج في [ ص: 64 ] أثره وإثره أي بعده ( فردني ) أي فأرجعني ( ادع القوم ) أي إلى الإسلام ( فاقبل منه ) أي فاقبل الإسلام منه ( فلا تعجل ) أي بقتالهم ( حتى أحدث إليك ) يعني حتى آمرك بأمر حادث جديد ( وأنزل في سبأ ) بفتح السين والموحدة وبالهمزة والمراد بها القبيلة التي هي من أولاد سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود ( ما أنزل ) أي من الآيات ( ولد عشرة ) بالنصب إذا كان ولد بصيغة المعلوم وبالرفع إذا كان بصيغة المجهول أي ولد له عشرة وكذلك في رواية أحمد ( فتيامن منهم ستة ) أي أخذوا ناحية اليمن وسكنوا بها ( وتشاءم منهم أربعة ) أي قصدوا جهة الشام ( فلخم ) بفتح اللام وسكون الخاء المعجمة ( وجذام ) بضم الجيم وبالذال المعجمة بوزن غراب ( وغسان ) بالغين المعجمة وتشديد السين المهملة بوزن شداد ( وعاملة ) بكسر الميم قال في القاموس : بنو عاملة بن سبأ حي باليمن ( وأما الذين تيامنوا فالأزد ) بفتح الهمزة وسكون الزاي وبالدال المهملة ( والأشعرون ) قال في القاموس : الأشعر أبو قبيلة باليمن منهم nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى الأشعري ويقولون : جاءتك الأشعرون بحذف ياء النسب ( وحمير ) بكسر الحاء وسكون الميم بوزن درهم ( وكندة ) بكسر الكاف وسكون النون ( ومذحج ) بفتح الميم وسكون ذال معجمة وكسر حاء مهملة وبجيم ( وأنمار ) بفتح الهمزة وسكون النون ( الذين منهم خثعم ) بوزن جعفر ( وبجيلة ) بفتح الموحدة وكسر الجيم كسفينة . قوله : ( هذا حديث غريب حسن ) وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم وأخرجه أبو داود مختصرا في كتاب الحروف والقراءات .