351 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع nindex.php?page=showalam&ids=17294ويحيى بن آدم قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662689بعثني النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة فجئت وهو يصلي على راحلته نحو المشرق والسجود أخفض من الركوع قال وفي الباب عن أنس وابن عمر وأبي سعيد وعامر بن ربيعة قال أبو عيسى حديث جابر حديث حسن صحيح وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن جابر والعمل على هذا عند عامة أهل العلم لا نعلم بينهم اختلافا لا يرون بأسا أن يصلي الرجل على راحلته تطوعا حيث ما كان وجهه إلى القبلة أو غيرها
قوله : ( nindex.php?page=showalam&ids=17294ويحيى بن آدم ) بن سليمان الكوفي مولى بني أمية ، ثقة حافظ من كبار التاسعة مات سنة ثلاث ومائتين ( قالا أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان هو الثوري ) .
قوله : ( يصلي على راحلته نحو المشرق ) ليس فيه قيد السفر وقد وقع في حديث أنس [ ص: 278 ] عند أبي داود قيد السفر ، وكذا في حديث ابن عمر عند الشيخين ، وفيه دليل على جواز التطوع على الراحلة للمسافر قبل جهة مقصده ، وهو إجماع كما قال النووي والحافظ والعراقي وغيرهم ، وإنما الخلاف في جواز ذلك في الحضر ، فجوزه أبو يوسف nindex.php?page=showalam&ids=13785وأبو سعيد الإصطخري من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأهل الظاهر . قال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : وقد روينا عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي قال : كانوا يصلون على رحالهم ودوابهم حيث ما توجهت ، قال : وهذه حكاية عن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم عموما في الحضر والسفر . قال النووي : وهو محكي عن أنس بن مالك ، انتهى . قال العراقي : استدل من ذهب إلى ذلك بعموم الأحاديث التي لم يصرح فيها بذكر السفر وهو ماش على قاعدتهم في أنه لا يحمل المطلق على المقيد بل يعمل بكل منهما ، فأما من يحمل المطلق على المقيد وهم جمهور العلماء فحمل الروايات المطلقة على المقيدة بالسفر ، انتهى قلت : وهو الظاهر والله تعالى أعلم . وظاهر الأحاديث المقيدة بالسفر عدم الفرق بين السفر الطويل والقصير ، وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وجمهور العلماء .