3303 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14418الحسن بن محمد الزعفراني حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث حدثنا حبيب بن أبي عمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=665595في قول الله عز وجل ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها قال اللينة النخلة وليخزي الفاسقين قال استنزلوهم من حصونهم قال وأمروا بقطع النخل فحك في صدورهم فقال المسلمون قد قطعنا بعضا وتركنا بعضا فلنسألن رسول الله صلى الله عليه وسلم هل لنا فيما قطعنا من أجر وهل علينا فيما تركنا من وزر فأنزل الله تعالى ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها الآية قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب وروى بعضهم هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن حبيب بن أبي عمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير مرسلا ولم يذكر فيه عن ابن عباس حدثني بذلك nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن حدثنا هارون بن معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن حبيب بن أبي عمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا قال أبو عيسى سمع مني محمد بن إسمعيل هذا الحديث
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان ) بن مسلم بن عبد الله الصفار البصري ( حدثنا حبيب بن أبي عمرة ) القصاب . قوله : ( قال اللينة النخلة ) أي قال ابن عباس إن المراد من اللينة النخلة . قال الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ما قطعتم من لينة نخلة ما لم تكن عجوة أو برنية . قال الحافظ : قال أبو عبيدة في تفسير هذه الآية أي من نخلة وهي من الألوان ما لم تكن عجوة أو برنية إلا أن الواو ذهبت بكسر اللام . وروى nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور من طريق عكرمة قال اللينة ما دون العجوة . وقال سفيان هي شديدة الصفرة تنشق عن النوى ( قال ) أي ابن عباس ( استنزلوهم ) أي أنزلوا اليهود ( فحك في صدورهم إلخ ) يقال حك الشيء في نفسي إذا لم تكن منشرح الصدر به وكان في قلبك منه شيء من الشك والريب وأوهمك أنه ذنب وخطيئة وروى الحافظ أبو يعلى في مسنده قال : حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا حفص عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى عن جابر وعن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر قال : رخص لهم في قطع النخل ثم شدد عليهم فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله علينا إثم فيما قطعنا أو علينا وزر فيما تركنا ؟ فأنزل الله عز وجل ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله كذا في تفسير ابن كثير ( من وزر ) بكسر الواو وسكون الزاي أي إثم . قوله : ( هذا حديث حسن [ ص: 140 ] غريب ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم وابن مردويه ( عن هارون بن معاوية ) بن عبيد الله بن يسار الأشعري صدوق ، من كبار العاشرة . قوله : ( قال أبو عيسى سمع مني nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل هذا الحديث ) وقد سمع هو منه أيضا حديث أبي سعيد : nindex.php?page=hadith&LINKID=755672يا علي لا يحل لأحد أن يجنب في هذا المسجد غيري وغيرك . كما صرح به الترمذي بعد إخراجه في مناقب علي .