3329 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=17170موسى بن أبي عائشة عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665622كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أنزل عليه القرآن يحرك به لسانه يريد أن يحفظه فأنزل الله لا تحرك به لسانك لتعجل به قال فكان يحرك به شفتيه وحرك سفيان شفتيه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح قال nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن المديني قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان كان nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري يحسن الثناء على موسى بن أبي عائشة خيرا
( ومن سورة القيامة ) مكية وهي أربعون آية .
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ) هو ابن عيينة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=17170موسى بن أبي عائشة ) الهمداني مولاهم أبي الحسن الكوفي ، ثقة عابد من الخامسة . قوله : ( يحرك به لسانه ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري : وكان بما يحرك به لسانه وشفتيه ( يريد ) أي النبي صلى الله عليه وسلم بهذا التحريك ( أن يحفظه ) أي القرآن لا تحرك به لسانك لتعجل به أي لا تحرك بالقرآن لسانك عند إلقاء الوحي لتأخذه على عجل مخافة أن يتفلت منك ، ومثل هذا قوله تعالى : ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه الآية . وبعده إن علينا جمعه [ ص: 175 ] أي في صدرك حتى لا يذهب عليك منه شيء وقرآنه أي إثبات قراءته في لسانك وهو تعليل للنهي قال الفراء : القراءة والقرآن مصدران فإذا قرأناه أي أتممنا قراءته عليك بلسان جبرائيل عليه السلام وبيناه فاتبع قرآنه فاستمع قراءته وكررها حتى يرسخ في ذهنك ، والمعنى لا تكن قراءتك مقارنة لقراءة جبرائيل عليك بل اسكت حتى يتم جبرائيل ما يوحي إليك فإذا فرغ جبريل من القراءة فخذ أنت فيها ، وجعل قراءة جبريل قراءته لأنه بأمره نزل الوحي ثم إن علينا بيانه أي تفسير ما فيه من الحلال والحرام وبيان ما أشكل من معانيه ( قال فكان يحرك به شفتيه وحرك سفيان شفتيه ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري : nindex.php?page=hadith&LINKID=755690فقال ابن عباس رضي الله عنهما فأنا أحركهما لك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحركهما وقال سعيد : أنا أحركهما كما رأيت ابن عباس رضي الله عنهما يحركهما فحرك شفتيه قال العيني : ومثل هذا الحديث يسمى بالمسلسل بتحريك الشفة لكن لم يتصل بسلسلة وقل في المسلسل الصحيح . قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد والشيخان .