3333 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14748عباس بن عبد العظيم العنبري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق أخبرنا عبد الله بن بحير عن عبد الرحمن وهو ابن يزيد الصنعاني قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=665626قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ إذا الشمس كورت وإذا السماء انفطرت وإذا السماء انشقت هذا حديث حسن غريب وروى nindex.php?page=showalam&ids=17248هشام بن يوسف وغيره هذا الحديث بهذا الإسناد وقال من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ إذا الشمس كورت ولم يذكر وإذا السماء انفطرت وإذا السماء انشقت
( ومن سورة إذا الشمس كورت ) وتسمى سورة التكوير مكية وهي تسع وعشرون آية .
قوله : ( عن عبد الرحمن وهو ابن يزيد الصنعاني ) أبو محمد القاص صدوق من الرابعة . قوله : ( من سره ) أي أعجبه ( أن ينظر إلى يوم القيامة ) أي أحواله وأن يطلع في أهواله ( كأنه رأي عين ) تقول جعلت الشيء رأي عينك وبمرأى منك أي حذاءك ومقابلك بحيث تراه وهو منصوب على المصدر أي كأنه يراه رأي العين ( فليقرأ إذا الشمس كورت قال الحافظ ابن كثير : قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : إذا الشمس كورت يعني أظلمت ، وقال العوفي عنه ذهبت ، وقال مجاهد اضمحلت وذهبت ، وكذا قال الضحاك وقال قتادة ذهب ضوءها . وقال سعيد بن جبير : كورت غورت ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع بن خيثم : كورت يعني رمي بها ، وقال أبو صالح : كورت ألقيت وعنه أيضا نكست . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم : تقع في الأرض . قال ابن جرير : والصواب من القول عندنا في ذلك أن التكوير جمع الشيء بعضه على بعض ومنه تكوير العمامة وجمع الثياب [ ص: 178 ] بعضها إلى بعض فمعنى قوله تعالى : كورت بعضها إلى بعض ثم لفت فرمي بها وإذا فعل بها ذلك ذهب ضوءها . انتهى كلام الحافظ ابن كثير ( و إذا السماء انفطرت أي انشقت و ( إذا السماء انشقت أي انصدعت والمراد هذه السور فإنها مشتملة على ذكر أحوال يوم القيامة وأهواله .
وحديث ابن عمر هذا أخرجه أيضا أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه وابن مردويه .