3347 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن إسمعيل بن أمية قال سمعت رجلا بدويا أعرابيا يقول سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يرويه يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=665640من قرأ والتين والزيتون فقرأ أليس الله بأحكم الحاكمين فليقل بلى وأنا على ذلك من الشاهدين قال أبو عيسى هذا حديث إنما يروى بهذا الإسناد عن هذا الأعرابي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ولا يسمى
( ومن سورة التين ) مكية وهي ثمان آيات .
قوله : ( عن إسماعيل بن أمية ) بن عمرو بن سعيد بن العاص بن أمية الأموي ، ثقة ثبت من السادسة . قوله : أليس الله بأحكم الحاكمين أي أقضى القاضين يحكم بينك وبين أهل التكذيب بك يا محمد ( فليقل بلى ) أي نعم ( وأنا على ذلك ) أي كونك أحكم الحاكمين ( من الشاهدين ) أي أنتظم في سلك من له مشافهة في الشهادتين من أنبياء الله وأوليائه . قال ابن حجر : وهذا أبلغ من أنا شاهد ومن ثم قالوا في وكانت من القانتين وفي إنه في الآخرة لمن الصالحين أبلغ من " وكانت قانتة " ومن " إنه في الآخرة صالح " لأن من دخل في عداد الكامل وساهم معهم الفضائل ليس كمن انفرد عنهم ، انتهى . وهذا الحديث أخرجه الترمذي هكذا مختصرا ، وزاد أبو داود في روايته : ومن قرأ لا أقسم بيوم القيامة فانتهى إلى أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى فليقل بلى . ومن قرأ والمرسلات فبلغ فبأي حديث بعده يؤمنون فليقل آمنا بالله . والحديث يدل على أن من يقرأ هذه الآيات يستحب له أن يقول تلك الكلمات سواء كان في الصلاة أو خارجها ، وأما قولها للمقتدي خلف الإمام فلم أقف على حديث يدل عليه . قوله : ( هذا حديث إنما يروى بهذا الإسناد إلخ ) وأخرجه أحمد وأبو داود وهو حديث ضعيف لجهالة الأعرابي .