3371 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=16519عبيد الله بن أبي جعفر عن أبان بن صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك nindex.php?page=hadith&LINKID=665663عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الدعاء مخ العبادة قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة
قوله : ( عن عبيد الله بن أبي جعفر ) قال في هامش النسخة الأحمدية في نسخة المنقول عنه وأمثاله عبد الله مكبرا وفي بعض النسخ الصحيحة عبيد الله مصغرا وهو الذي يظهر من التقريب بعد التأمل وإمعان النظر انتهى . قلت : عبد الله بن أبي جعفر مكبرا ليس من رجال جامع الترمذي بل هو من رجال أبي داود ، nindex.php?page=showalam&ids=16519وعبيد الله بن أبي جعفر مصغرا من رجال الصحاح الستة فتعين أن النسخ التي فيها عبيد الله بالتصغير هي الصحيحة وكونه في بعض النسخ عبد الله بالتكبير غلط صريح ، nindex.php?page=showalam&ids=16519وعبيد الله بن أبي جعفر هذا مصري يكنى أبا بكر ، ثقة وقيل عن أحمد إنه لينه وكان فقيها عابدا . قال أبو حاتم : هو مثل يزيد بن أبي حبيب ، من الخامسة . قوله : ( الدعاء مخ العبادة ) المخ بالضم نقي العظم والدماغ وشحمة العين وخالص كل شيء ، والمعنى أن الدعاء لب العبادة وخالصها لأن الداعي إنما يدعو الله عند انقطاع أمله مما سواه وذلك حقيقة التوحيد والإخلاص ولا عبادة فوقهما . قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي : وبالمخ تكون القوة للأعضاء فكذا الدعاء مخ العبادة به تتقوى عبادة العابدين فإنه روح العبادة . قال بعض المفسرين في قوله تعالى إن الذين يستكبرون عن عبادتي أي عن دعائي . قوله : " هذا حديث غريب من هذا الوجه لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة " وهو ضعيف عند أهل الحديث ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان وغيره كما [ ص: 220 ] صرح به الترمذي في باب الرخصة في استقبال القبلة بغائط أو بول ومع ضعفه فهو مدلس يدلس عن الضعفاء .