3404 حدثنا هشام بن يونس الكوفي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15164المحاربي عن nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665696كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ ب تنزيل السجدة وتبارك هكذا روى nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان وغير واحد هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير قال قلت له سمعته من جابر قال لم أسمعه من جابر إنما سمعته من صفوان أو ابن صفوان وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة عن nindex.php?page=showalam&ids=15292مغيرة بن مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر نحو حديث ليث
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15164المحاربي ) هو عبد الرحمن بن محمد بن زياد ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ) هو ابن أبي سليم . قوله ( كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ ( تنزيل السجدة ) أي سورة السجدة و ( تبارك ) أي سورة الملك . قال الطيبي : " حتى " غاية " لا ينام " ويحتمل أن يكون المعنى : إذا دخل وقت النوم لا ينام حتى يقرأهما وأن يكون لا ينام مطلقا حتى يقرأهما ، والمعنى لم يكن من عادته النوم قبل القراءة فتقع القراءة قبل دخول وقت النوم أي وقت كان ، ولو قيل : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤهما بالليل لم يفد هذه الفائدة انتهى . قال القاري : والفائدة هي إفادة القبلية ولا يشك أن الاحتمال الثاني أظهر لعدم احتياجه إلى تقدير يفضي إلى تضييق انتهى . وحديث جابر هذا أخرجه أيضا أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في الأدب المفرد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي والدارمي nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وقال صحيح ، قال المناوي : وتعقب بأن فيه اضطرابا . قوله : ( إنما سمعته من صفوان أو ابن صفوان ) كلمة " أو " للشك ، وصفوان هذا هو صفوان بن عبد الله بن صفوان بن أمية القرشي ، والمراد من ابن صفوان هو صفوان هذا قال الحافظ في التقريب : ابن صفوان شيخ nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير هو صفوان بن عبد الله بن صفوان نسب لجده ، [ ص: 248 ] وقد ذكر الترمذي حديث جابر هذا في باب ما جاء في سورة الملك من أبواب فضائل القرآن وذكر هناك هذا الكلام وزاد : وكأن nindex.php?page=showalam&ids=15932زهيرا أنكر أن يكون هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر ( وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ) بن سوار المدائني ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15292مغيرة بن مسلم ) القسملي السراج .