364 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662702صلى بنا nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة فنهض في الركعتين فسبح به القوم وسبح بهم فلما صلى بقية صلاته سلم ثم سجد سجدتي السهو وهو جالس ثم حدثهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل بهم مثل الذي فعل قال وفي الباب عن عقبة بن عامر وسعد وعبد الله بن بحينة قال أبو عيسى حديث المغيرة بن شعبة قد روي من غير وجه عن المغيرة بن شعبة قال أبو عيسى وقد تكلم بعض أهل العلم في nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى من قبل حفظه قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد لا يحتج بحديث nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسمعيل nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى هو صدوق ولا أروي عنه لأنه لا يدري صحيح حديثه من سقيمه وكل من كان مثل هذا فلا أروي عنه شيئا وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن المغيرة بن شعبة رواه nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن جابر عن المغيرة بن شبيل عن nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم عن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة وجابر الجعفي قد ضعفه بعض أهل العلم تركه يحيى بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي وغيرهما والعمل على هذا عند أهل العلم أن الرجل إذا قام في الركعتين مضى في صلاته وسجد سجدتين منهم من رأى قبل التسليم ومنهم من رأى بعد التسليم ومن رأى قبل التسليم فحديثه أصح لما روى الزهري ويحيى بن سعيد الأنصاري عن عبد الرحمن الأعرج عن عبد الله ابن بحينة
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ) هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري الكوفي . القاضي أبو عبد الرحمن صدوق سيئ الحفظ جدا قاله الحافظ في التقريب ، أخذ عن أخيه عيسى nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء وغيرهم ( عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ) بفتح الشين المعجمة هو عامر بن شراحيل الشعبي ثقة مشهور فقيه فاضل . قال مكحول : ما رأيت أفقه منه ، ولد لست سنين خلت من خلافة عمر ، وروى عنه وعن علي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ولم يسمع منهم ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة وجرير nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وخلق ، قال أدركت خمسمائة من الصحابة ، وعنه ابن سيرين nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش وشعبة وخلق .
قوله : ( وقد تكلم بعض أهل العلم في nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى من قبل حفظه ، قال أحمد : لا يحتج بحديث nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ) قال الذهبي في الميزان : صدوق إمام سيئ الحفظ وقد وثق ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14765أحمد بن عبد الله العجلي : كان فقيها صدوقا صاحب سنة جائز الحديث ، وقال أبو زرعة : ليس بأقوى ما يكون . وقال أحمد : مضطرب الحديث . وقال شعبة : ما رأيت أسوأ من حفظه . وقال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان : سيئ الحفظ جدا . وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ليس بذلك ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بالقوي . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : رديء الحفظ كثير الوهم . وقال nindex.php?page=showalam&ids=11797أبو أحمد الحاكم : عامة أحاديثه مقلوبة ، انتهى ما في الميزان مختصرا .
[ ص: 300 ] قوله : ( وروى سفيان عن جابر ) هو جابر بن يزيد بن الحارث الجعفي ( عن المغيرة بن شبيل ) بضم الشين مصغرا وفي بعض النسخ شبل . قال الحافظ : المغيرة بن شبل بكسر المعجمة وسكون الموحدة ويقال : بالتصغير البجلي الأحمسي أبو الطفيل الكوفي ثقة من الرابعة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم عن المغيرة بن شعبة ) أخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من هذا الطريق بلفظ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=751009إذا قام الإمام في الركعتين فإن ذكر قبل أن يستوي قائما فليجلس فإن استوى قائما فلا يجلس وليسجد سجدتي السهو ، وجابر الجعفي قد ضعفه بعض أهل العلم ، تركه يحيى بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي وغيرهما ، جابر الجعفي هذا أحد علماء الشيعة يؤمن برجعة nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، قال الثوري : كان جابر ورعا في الحديث .
وقال شعبة : صدوق . وإذا قال حدثنا وسمعت فهو من أوثق الناس . وقال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : إن جابرا ثقة ، هذه أقوال المعدلين فيه . وأما أقوال الجارحين فقال أيوب : كذاب ، وقال إسماعيل بن أبي خالد : اتهم بالكذب وتركه nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان وقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة النعمان الكوفي : ما رأيت أكذب من جابر الجعفي . وقال ليث بن أبي سليم : كذاب ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وغيره : متروك وتركه سفيان بن عيينة ، وقال الجوزجاني : كذاب .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : عامة ما قذفوه به أنه كان يؤمن بالرجعة وليس لجابر الجعفي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وأبي داود سوى حديث واحد في سجود السهو .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : كان يقول إن عليا يرجع إلى الدنيا .
وقال زائدة : جابر الجعفي رافضي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، والحاصل أن جابرا ضعيف رافضي لا يحتج به ، كذا في غاية المقصود .
قلت : وقال الحافظ في التلخيص : وهو ضعيف جدا ، انتهى . وقال في التقريب : ضعيف رافضي .
[ ص: 301 ] قوله : ( منهم من رأى قبل التسليم ومنهم من رأى بعد التسليم إلخ ) يجيء الكلام في هذه المسألة في أبواب السجود .