قوله : ( أخبرنا أزهر بن سنان ) بكسر سين مهملة وخفة نون أولى البصري أبو خالد القرشي ضعيف ، من السابعة . قوله : ( فلقيني أخي ) أي في الدين ( من دخل السوق ) قال الطيبي : خصه بالذكر ؛ لأنه مكان الغفلة عن ذكر الله والاشتغال بالتجارة فهو موضع سلطنة الشيطان ومجمع جنوده فالذاكر هناك يحارب الشيطان ويهزم جنوده فهو خليق بما ذكر من الثواب انتهى . ( فقال ) أي سرا أو جهرا ( بيده الخير ) وكذا الشر لقوله تعالى : قل كل من عند الله فهو من باب الاكتفاء أو من [ ص: 273 ] طريق الأدب فإن الشر لا ينسب إليه ( وهو على كل شيء ) أي مشيء ( قدير ) تام القدرة . قال الطيبي : فمن ذكر الله فيه دخل في زمرة من قال تعالى في حقهم : رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ( كتب الله له ) أي أثبت له أو أمر بالكتابة لأجله ( ومحا عنه ) أي بالمغفرة أو أمر بالمحو عن صحيفته . قوله : ( هذا حديث غريب ) قال المنذري في الترغيب بعد ذكر هذا الحديث وكلام الترمذي هذا ما لفظه : إسناده متصل حسن ورواته ثقات أثبات ، وفي أزهر بن سنان خلاف ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : أرجو أنه لا بأس به . وقال الترمذي في رواية : له مكان ورفع له ألف ألف درجة وبنى له بيتا في الجنة ، ورواه بهذا اللفظ ابن ماجه ، nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه ، كلهم من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله عن أبيه عن جده ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أيضا من حديث عبد الله بن عمر مرفوعا أيضا ، وقال : صحيح الإسناد ، كذا قال وفي إسناده مسروق بن المرزبان يأتي الكلام عليه انتهى .
قلت : قد ذكر في آخر كتابه مسروق بن المرزبان وقال : قال أبو حاتم ليس بالقوي ووثقه غيره وذكر أيضا أزهر بن سنان وقال : قال ابن معين : ليس بشيء وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : ليست أحاديثه بالمنكرة جدا أرجو أنه لا بأس به انتهى . وقال الشوكاني في تحفة الذاكرين : والحديث أقل أحواله أن يكون حسنا وإن كان في ذكر العدد على هذه الصفة نكارة .