3430 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16010سفيان بن وكيع حدثنا إسمعيل بن محمد بن جحادة حدثنا عبد الجبار بن عباس عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن الأغر أبي مسلم قال أشهد على nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=665722أنهما شهدا على النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من قال لا إله إلا الله والله أكبر صدقه ربه فقال لا إله إلا أنا وأنا أكبر وإذا قال لا إله إلا الله وحده قال يقول الله لا إله إلا أنا وحدي وإذا قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له قال الله لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي وإذا قال لا إله إلا الله له الملك وله الحمد قال الله لا إله إلا أنا لي الملك ولي الحمد وإذا قال لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله قال لا إله إلا أنا ولا حول ولا قوة إلا بي وكان يقول من قالها في مرضه ثم مات لم تطعمه النار قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن الأغر أبي مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد بنحو هذا الحديث بمعناه ولم يرفعه شعبة حدثنا بذلك nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بهذا
قوله : ( أخبرنا إسماعيل بن محمد بن جحادة ) بضم جيم وخفة هاء مهملة وإهمال دال العطار الكوفي المكفوف ، صدوق يهم ، من التاسعة ( حدثنا عبد الجبار بن عباس ) الشامي ( عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ) السبيعي ( أشهد على أبي سعيد nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ) ظاهر في أنه سمعه منهما ، قال ابن التين : أراد بهذا اللفظ التأكيد للرواية انتهى . قلت : هو من ألفاظ تحمل الحديث . قال السيوطي في تدريب الراوي : عقد الرامهرمزي بابا في تنويع ألفاظ التحمل منها : الإتيان بلفظ الشهادة كقول أبي سعيد أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن الجر أن ينتبذ فيه ، وقول nindex.php?page=showalam&ids=16446عبد الله بن طاوس : أشهد على والدي أنه قال : أشهد على nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله أنه قال : أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : أمرت أن أقاتل الناس ، الحديث انتهى .
قوله : ( صدقه ربه وقال ) أي وقال الرب بيانا لتصديقه أي قرره بأن قال : ( لا إله إلا أنا وأنا أكبر ) وهذا أبلغ من أن يقول صدقت ( وإذا قال ) أي العبد ( قال يقول الله ) أي قال النبي صلى الله عليه وسلم : يقول الله تصديقا لعبده وحذف " صدقه ربه " هنا للعلم به مما قبله وعبر هنا بـ " يقول وثمة " وفيما يأتي بـ " قال " تفننا ( وكان يقول ) أي النبي صلى الله عليه وسلم ( من قالها ) أي هذه الكلمات من دون الجوابات ( ثم مات ) أي من ذلك المرض ( لم تطعمه النار ) قال الطيبي : أي لم تأكله ، استعار الطعم للإحراق مبالغة .
قوله : ( هذا حديث حسن ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححاه .