36 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس عن nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=662404أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح برأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما قال أبو عيسى وفي الباب عن الربيع قال أبو عيسى وحديث ابن عباس حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم يرون مسح الأذنين ظهورهما وبطونهما
قوله : ( نا nindex.php?page=showalam&ids=16410ابن إدريس ) هو عبد الله بن يزيد بن عبد الرحمن الأودي الكوفي ، ثقة فقيه عابد من الثامنة . ( عن nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ) هو محمد بن عجلان المدني ، صدوق إلا أنه اختلطت عليه أحاديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، من الخامسة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ) العدوي مولاهم المدني ، ثقة ( عن عطاء بن يسار ) الهلالي المدني ، مولى ميمونة ، ثقة فاضل صاحب مواعظ وعبادة من صغار الثالثة .
قوله : ( ظاهرهما وباطنهما ) بالجر فيهما بدلان من أذنيه ، وظاهر الأذنين خارجهما مما يلي الرأس وباطن الأذنين داخلهما مما يلي الوجه ، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه من حديث ابن عباس : nindex.php?page=hadith&LINKID=873131أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فغرف غرفة فغسل وجهه ، الحديث ، وفيه ثم غرف فمسح برأسه وأذنيه داخلهما بالسبابتين وخالف بإبهاميه إلى ظاهر أذنيه فمسح ظاهرهما وباطنهما . ذكره الحافظ في التلخيص وقال صححه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة وابن منده ، قال : ورواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ثم مسح برأسه وأذنيه باطنهما بالسبابتين وظاهرهما بإبهاميه ، ولفظ ابن [ ص: 118 ] ماجه مسح أذنيه فأدخل فيهما السبابتين وخالف إبهاميه ، إلى ظاهر أذنيه فمسح ظاهرهما وباطنهما . ذكره الحافظ في التلخيص وقال : صححه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة وابن منده ، قال : ورواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ثم مسح برأسه وأذنيه باطنهما بالسبابتين وظاهرهما بإبهاميه ولفظ ابن ماجه : مسح أذنيه فأدخلهما السبابتين وخالف بإبهاميه إلى ظاهر أذنيه فمسح ظاهرهما وباطنهما . انتهى ، وفي حديث المقدام بن معد يكرب : وأدخل أصبعيه في صماخي أذنه ، أخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي ، ففي هذه الآثار بيان كيفية مسح الأذنين .
قوله : ( وفي الباب عن الربيع ) أخرجه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في المستدرك .
( حديث ابن عباس حديث حسن صحيح ) وصححه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة وابن منده كما تقدم .
قوله : ( والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم يرون مسح الأذنين ظهورهما وبطونهما ) وهو الحق ، يدل عليه أحاديث الباب .