37 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن سنان بن ربيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662405توضأ النبي صلى الله عليه وسلم فغسل وجهه ثلاثا ويديه ثلاثا ومسح برأسه وقال الأذنان من الرأس قال أبو عيسى قال nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة قال nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد لا أدري هذا من قول النبي صلى الله عليه وسلم أو من قول أبي أمامة قال وفي الباب عن أنس قال أبو عيسى هذا حديث ليس إسناده بذاك القائم والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم أن الأذنين من الرأس وبه يقول nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحق وقال بعض أهل العلم ما أقبل من الأذنين فمن الوجه وما أدبر فمن الرأس قال nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق وأختار أن يمسح مقدمهما مع الوجه ومؤخرهما مع رأسه وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي هما سنة على حيالهما يمسحهما بماء جديد
قوله : ( عن سنان بن ربيعة ) الباهلي البصري أبي ربيعة ، صدوق فيه لين ، أخرج له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مقرونا ، من الرابعة .
( عن nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب ) الأشعري الشامي مولى أسماء بنت يزيد بن السكن ، صدوق كثير الإرسال والأوهام من الثالثة . كذا في التقريب .
قوله : ( وقال الأذنان من الرأس ) أي فيمسحان معه لا من الوجه فيغسلان معه ( قال حماد ) [ ص: 119 ] أي ابن زيد ( لا أدري هذا ) أي قوله الأذنان من الرأس .
قوله : ( وفي الباب عن أنس ) قد ورد في أن الأذنين من الرأس ثمانية أحاديث ، قال الحافظ في التلخيص :
الأول : حديث أبي أمامة ، رواه د ت ق وقد بينت أنه مدرج في كتابي في ذلك .
الثاني : حديث nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد قواه المنذري وابن دقيق العيد ، وقد بينت أيضا أنه مدرج .
الثالث : حديث ابن عباس رواه البزار وأعله nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني بالاضطراب وقال : إنه وهم ، والصواب رواية nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى مرسلا .
والرابع : حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رواه ابن ماجه وفيه عمرو بن الحصين وهو متروك .
الخامس : حديث أبي موسى أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني واختلف في وقفه ورفعه ، وصوب الوقف وهو منقطع أيضا .
السادس : حديث ابن عمر أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وأعله أيضا .
السابع : حديث عائشة أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وفيه محمد بن الأزهر وقد كذبه أحمد .
الثامن : حديث أنس وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق عبد الحكيم عن أنس وهو ضعيف ، انتهى ما في التلخيص .
قلت : حديث nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد أخرجه ابن ماجه قال الزيلعي في تخريج الهداية بعد ذكره : هذا أمثل إسناد في الباب لاتصاله وثقة رواته . انتهى ، لكن قال الحافظ إنه مدرج كما عرفت ، قال الزيلعي : أما حديث ابن عباس فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن nindex.php?page=showalam&ids=12547أبي كامل الجحدري ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر محمد بن جعفر عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن عطاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=750073الأذنان من الرأس ، قال ابن القطان إسناده صحيح لاتصاله وثقة رواته . انتهى .
قال : وأعله nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني بالاضطراب في إسناده ، وقال إسناده وهم ، وإنما هو مرسل ثم أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وتبعه عبد الحق في ذلك ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : الذي دار الحديث عليه يروى عنه عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا . قال [ ص: 120 ] وهذا ليس بقدح فيه وما يمنع أن يكون فيه حديثان مسند ومرسل . انتهى . قلت : كلام ابن القطان هذا متجه .
قوله : ( هذا حديث ليس إسناده بذاك القائم ) أي ليس بالقوي ، قال ابن دقيق العيد في الإمام : وهذا الحديث معلول بوجهين : أحدهما الكلام في nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب ، والثاني الشك في رفعه ولكن شهرا وثقه أحمد ويحيى والعجلي ويعقوب بن شيبة ، وسنان بن ربيعة أخرج له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وهو وإن كان قد لين فقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : أرجو أنه لا بأس به ، وقال ابن معين : ليس بالقوي ، فالحديث عندنا حسن والله أعلم . انتهى كلامه . وقال ابن القطان في الوهم والإيهام : nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب ضعفه قوم ووثقه الآخرون وممن وثقه ابن معين وقال أبو زرعة لا بأس به وقال أبو حاتم ليس هو بدون ابن الزبير ، وغير هؤلاء ضعفه ولا أعرف لمضعفه حجة كذا في تخريج الزيلعي . وقال الزيلعي : وقد صحح الترمذي في كتابه حديث nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب عن أم سلمة nindex.php?page=hadith&LINKID=750074أن النبي صلى الله عليه وسلم لف على الحسن والحسين وعلي وفاطمة كساء وقال هؤلاء أهل بيتي ثم قال هذا حسن صحيح .
قوله : ( والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم أن الأذنين من الرأس ) أي فيمسحان معه وهو القول الراجح المعول عليه .
( وبه يقول nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك وأحمد وإسحاق ) وهو قول أبي حنيفة ( وقال بعض أهل العلم ما أقبل من الأذنين فمن الوجه وما أدبر فمن الرأس ) وإليه ذهب الشعبي nindex.php?page=showalam&ids=14117والحسن بن صالح ومن تبعهم ، فإنهم قالوا يغسل ما أقبل منهما مع الوجه ويمسح ما أدبر مع الرأس ذكره العيني وغيره .
( وقال إسحاق : أختار أن يمسح مقدمهما مع وجهه ومؤخرهما مع رأسه ) ذكر الترمذي في هذه المسألة ثلاثة مذاهب ، وهاهنا مذاهب أخرى : فمنها أن الأذنين من الوجه فيغسلان معه وإليه ذهب الزهري وداود ذكره الشوكاني في النيل ، ومنها مذهب ابن شريح أنه كان يغسلهما مع الوجه ويمسحهما مع الرأس . [ ص: 121 ] واستدل من قال إن الأذنين من الرأس بأحاديث الباب .
قلت : قال المنذري في هذا الحديث مقال ، قال الترمذي : سألت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل عنه فضعفه ، وقال ما أدري ما هذا . انتهى . وقال الحافظ في التلخيص : وقال لا نعلم أحدا روى هذا هكذا إلا من حديث عبيد الله الخولاني ولا نعلم أن أحدا رواه عنه إلا محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة ، وقد صرح ابن إسحاق بالسماع فيه ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان من طريقه مختصرا ، وضعفه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيما حكاه الترمذي . انتهى ، فهذا الحديث لا يصلح للاستدلال .
واختلفوا في أنهما يمسحان ببقية ماء الرأس أو بماء جديد ، قال الشوكاني في النيل : ذهب [ ص: 122 ] مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور إلى أنه يؤخذ لهما ماء جديد ، وذهب الثوري nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة إلى أنهما يمسحان مع الرأس بماء واحد ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : وروي عن جماعة مثل هذا القول من الصحابة والتابعين ، واحتج الأولون بما في حديث nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد في صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه nindex.php?page=hadith&LINKID=873138توضأ فمسح أذنيه بماء غير الماء الذي مسح به الرأس ، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق حرملة عن ابن وهب ، قال الحافظ إسناده ظاهر الصحة ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق عثمان الدارمي عن الهيثم بن خارجة عن ابن وهب بلفظ : فأخذ لأذنيه ماء خلاف الماء الذي أخذ لرأسه ، وقال هذا إسناد صحيح ، لكن ذكر الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد في الإمام أنه رأى في رواية ابن المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة عن حرملة بهذا الإسناد ولفظه : ومسح برأسه بماء غير فضل يديه لم يذكر الأذنين . وقال الحافظ كذا هو في صحيح nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان عن ابن مسلم عن حرملة وكذا رواه الترمذي عن علي بن خشرم عن ابن وهب ، وقال عبد الحق : ورد الأمر بتجديد الماء للأذنين من حديث نمران بن جارية عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وتعقبه ابن القطان بأن الذي في رواية جارية بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=750078أخذ للرأس ماء جديدا " رواه البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، وروى في الموطأ عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا توضأ يأخذ الماء بأصبعيه لأذنيه . وصرح الحافظ في بلوغ المرام بعد أن ذكر حديث nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي السابق أن المحفوظ ما عند مسلم من هذا الوجه بلفظ " ومسح برأسه بماء غير فضل يديه " .
وأجاب القائلون أنهما يمسحان بماء الرأس بما سلف من إعلال هذا الحديث ، قالوا فيوقف على ما ثبت من مسحهما مع الرأس كما في حديث ابن عباس والربيع وغيرهما ، قال ابن القيم في الهدي : لم يثبت عنه أنه أخذ لهما ماء جديدا وإنما صح ذلك عن ابن عمر . انتهى ما في النيل .
قلت : لم أقف على حديث مرفوع صحيح خال عن الكلام يدل على مسح الأذنين بماء جديد ، نعم ثبت ذلك عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما من فعله . روى الإمام مالك في موطئه عن نافع أن عبد الله بن عمر كان يأخذ الماء بأصبعيه لأذنيه والله تعالى أعلم .