3545 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12218أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثنا ربعي بن إبراهيم عن عبد الرحمن بن إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665838قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة قال عبد الرحمن وأظنه قال أو أحدهما وفي الباب عن جابر وأنس قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه وربعي بن إبراهيم هو أخو إسمعيل بن إبراهيم وهو ثقة وهو nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ويروى عن بعض أهل العلم قال إذا صلى الرجل على النبي صلى الله عليه وسلم مرة في المجلس أجزأ عنه ما كان في ذلك المجلس
قوله : ( أخبرنا ربعي ) بكسر الراء المهملة وسكون الموحدة وكسر العين المهملة وشدة [ ص: 372 ] التحتية ( ابن إبراهيم ) بن مقسم الأسدي أبو الحسن البصري أخو إسماعيل بن علية وهو أصغر منه ، ثقة صالح من التاسعة ( عن عبد الرحمن بن إسحاق ) القرشي المدني . قوله : ( رغم أنف رجل ) أي لصق أنفه بالتراب كناية عن حصول الذل . قال في النهاية : رغم يرغم ورغم يرغم رغما ورغما ورغما وأرغم الله أنفه أي ألصقه بالرغام وهو التراب . هذا هو الأصل ثم استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف والانقياد على كره انتهى وهذا إخبار أو دعاء ( ذكرت ) بالبناء للمفعول ( فلم يصل علي ) قال الطيبي : الفاء استبعادية والمعنى : بعيد على العاقل أن يتمكن من إجراء كلمات معدودة على لسانه فيفوز بها فلم يغتنمه فحقيق أن يذله الله ، وقيل إنها للتعقيب فتقيد به ذم التراخي عن الصلاة عليه عند ذكره صلى الله عليه وسلم ( ثم انسلخ ) أي انقضى ( قبل أن يغفر له ) أي بأن لم يتب أو لم يعظمه بالمبالغة في الطاعة حتى يغفر له ( فلم يدخلاه الجنة ) لعقوقه وتقصيره في حقهما . والإسناد مجازي فإن المدخل حقيقة هو الله يعني لم يخدمهما حتى يدخل بسببهما الجنة . قوله : ( وفي الباب عن جابر وأنس ) أما حديث جابر يعني ابن سمرة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بأسانيد أحدها حسن ، وأما حديث أنس فأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه وغيره . قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في مسنده nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في مستدركه وقال صحيح ( وهو nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ) أي إسماعيل بن إبراهيم هو ابن علية ، وعلية اسم أمه ( ويروى عن بعض أهل العلم قال : إذا صلى الرجل على النبي صلى الله عليه وسلم مرة في المجلس أجزأ عنه ما كان في ذلك المجلس ) أي ما دام كان في ذلك المجلس .