قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله هو ابن عمرو ) الرقي ( nindex.php?page=showalam&ids=16723وعمرو بن ميمون ) الأودي الكوفي . قوله : ( كان nindex.php?page=showalam&ids=37سعد ) أي : ابن أبي وقاص ( يعلم بنيه ) أي : أولاده ، وفيه تغليب ، وقد ذكر محمد بن سعد في الطبقات أولاد سعد فذكر من الذكور أربعة عشر نفسا ومن الإناث سبع عشرة ، وروى عنه الحديث منهم خمسة : عامر ومحمد ومصعب nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة وعمر ( هؤلاء الكلمات ) أي : الآتية ( كما يعلم المكتب ) اسم فاعل من الإكتاب قال في القاموس : الاكتتاب تعليم الكتابة كالتكتيب والإملاء ، وفي رواية [ ص: 11 ] nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري كما يعلم المعلم الغلمان الكتابة ( الغلمان ) جمع الغلام أي : الأطفال " من الجبن " بضم وضمتين أي : البخل في النفس وعدم الجرأة على الطاعة ، وإنما تعوذ منه ؛ لأنه يؤدي إلى عذاب الآخرة لأنه يفر في الزحف فيدخل تحت وعيد الله ، فمن ولى فقد باء بغضب من الله ، وربما يفتتن في دينه فيرتد لجبن أدركه وخوف على مهجته من الأسر والعبودية " وأعوذ بك من البخل " بضم الباء وسكون الخاء وبفتحهما أي : من عدم النفع إلى الغير بالمال أو العلم أو غيرهما ولو بالنصيحة قال الطيبي : الجود إما بالنفس وهو الشجاعة ويقابله الجبن ، وإما بالمال وهو السخاوة ، ويقابله البخل ، ولا تجتمع الشجاعة والسخاوة إلا في نفس كاملة ولا ينعدمان إلا من متناه في النقص " وأعوذ بك من أرذل العمر " بضم الميم وسكونها لغتان ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : " وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر " . قال العيني أي : عن الرد وكلمة ( أن ) مصدرية ، وأرذل العمر هو الخرف يعني يعود كهيئته الأولى أو أوان الطفولية ضعيف البنية سخيف العقل قليل الفهم ، ويقال : أرذل العمر أردؤه ، وهو حالة الهرم والضعف عن أداء الفرائض وعن خدمة نفسه فيما يتنظف فيه ؛ فيكون كلا على أهله ثقيلا بينهم يتمنون موته ، فإن لم يكن له أهل فالمصيبة أعظم " وأعوذ بك من فتنة الدنيا " بأن تتزين للسالك وتغره وتنسيه الآخرة ويأخذ منها زيادة على قدر الحاجة " وعذاب القبر " أي : من موجبات عذابه قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله ) أي : ابن عبد الرحمن الدارمي شيخ الترمذي ( nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق الهمداني ) السبيعي اسمه عمرو بن عبد الله ، وهو مبتدأ خبره يضطرب ( يقول عن عمرو بن ميمون عن عمر ويقول عن غيره ويضطرب فيه ) قال الحافظ : قد رواه nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق السبيعي عن عمرو بن ميمون عن ابن مسعود هذه رواية زكريا عنه وقال إسرائيل عنه عن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، ونقل الترمذي عن الدارمي أنه قال كان أبو إسحاق يضطرب فيه قال : لعل عمرو بن ميمون سمعه من جماعة فقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من رواية زهير عن أبي إسحاق عن عمرو عن أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد سمى منهم ثلاثة كما ترى . انتهى ( وهذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .