3601 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد الأحمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17239هشام بن الغاز عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=665895قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة قال nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول فمن قال لا حول ولا قوة إلا بالله ولا منجأ من الله إلا إليه كشف عنه سبعين بابا من الضر أدناهن الفقر قال أبو عيسى هذا حديث ليس إسناده بمتصل مكحول لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة
قوله : ( هشام بن الغاز ) بمعجمتين بينهما ألف ابن ربيعة الجرشي الدمشقي نزيل بغداد ثقة من كبار السابعة قوله : " فإنها " أي : هذه الكلمة " من كنز الجنة " أي : من ذخائر الجنة أو من محصلات نفائس الجنة ، قال النووي المعنى أن قولها يحصل ثوابا نفيسا يدخر لصاحبه في الجنة ( قال مكحول ) أي : موقوفا عليه " ولا منجا " بالألف أي : لا مهرب ولا مخلص " من الله " أي : من سخطه وعقوبته " إلا إليه " أي : بالرجوع إلى رضاه ورحمته " كشف " أي : الله تعالى وفي المشكاة كشف الله " سبعين بابا " أي : نوعا " من الضر " بضم الضاد وتفتح وهو يحتمل التحديد والتكثير " أدناهن الفقر " أي : أحط [ ص: 45 ] السبعين ، وأدنى مراتب الأنواع نوع مضرة الفقر ، قال القاري : والمراد : الفقر القلبي الذي جاء في الحديث كاد الفقر أن يكون كفرا ؛ لأن قائلها إذا تصور معنى هذه الكلمة تقرر عنده وتيقن في قلبه أن الأمر كله بيد الله ، وأنه لا نفع ولا ضر إلا منه ، ولا عطاء ولا منع إلا به ، فصبر على البلاء وشكر على النعماء وفوض أمره إلى الله تعالى ورضي بالقدر . انتهى . قلت : حديث : كاد الفقر أن يكون كفرا . رواه أبو نعيم في الحلية عن أنس كما في الجامع الصغير ، قال المناوي في شرحه : إسناده واه ، وقال صاحب المجمع في تذكرة الموضوعات ضعيف ولكن صح من قول أبي سعيد ، ثم تقييد الفقر بالقلبي لا حاجة إليه كما لا يخفى .