قوله : ( عن أبيه ) أي : nindex.php?page=showalam&ids=15255المطلب بن عبد الله بن حنطب ( عن عبد الله بن حنطب ) بدل من قوله [ ص: 107 ] عن جده ، قال في التقريب : عبد الله بن حنطب بن الحارث بن عبيد بن عمر بن مخزوم مختلف في صحبته ، وله حديث مختلف في إسناده . انتهى " هذان السمع ، والبصر " أي : نفسهما مبالغة كرجل عدل ، أو هما في المسلمين ، أو في الدين كالسمع ، والبصر في الأعضاء فحذف كاف التشبيه للمبالغة ، ولذا يسمى تشبيها بليغا ، أو هما في العزة عندي بمنزلتهما ، قال القاضي : ويحتمل أنه -صلى الله عليه وسلم- سماهما بذلك لشدة حرصهما على استماع الحق واتباعه وتهالكهما على النظر في الآيات المنبثة في الأنفس ، والآفاق والتأمل فيها والاعتبار بها كذا في المرقاة . قوله : ( وفي الباب عن عبد الله بن عمرو ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، قال الهيثمي في مجمع الزوائد وفيه محمد مولى بني هاشم ، ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات . انتهى . قوله : ( هذا حديث مرسل وعبد الله بن حنطب لم يدرك النبي -صلى الله عليه وسلم ) قال في تهذيب التهذيب بعد نقل كلام الترمذي هذا : قال ابن أبي حاتم له صحبة وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر وزاد : حديثه مضطرب الإسناد ، وقد سقط بين ابن أبي فديك وبين عبد العزيز واسطة فقد رواه داود بن صبيح ، والفضل بن الصباح عن ابن أبي فديك حدثني غير واحد عن عبد العزيز ، وهكذا رواه علي بن مسلم ويوسف بن يعقوب الصغار عن ابن أبي فديك قال : حدثني غير واحد منهم علي بن عبد الرحمن بن عثمان وعمر بن أبي عمرو عن عبد العزيز . انتهى ، وفي الجامع الصغير للسيوطي : " nindex.php?page=hadith&LINKID=3509019أبو بكر وعمر مني بمنزلة السمع ، والبصر من الرأس " ، رواه أبو يعلى عن nindex.php?page=showalam&ids=15255المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبيه عن جده قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر وما له غيره ، ورواه أبو نعيم في الحلية عن ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب عن جابر . انتهى .