38 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن أبي هاشم عن عاصم بن لقيط بن صبرة عن أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662406قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا توضأت فخلل الأصابع قال وفي الباب عن ابن عباس والمستورد وهو ابن شداد الفهري وأبي أيوب الأنصاري قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم أنه يخلل أصابع رجليه في الوضوء وبه يقول أحمد وإسحق قال nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق يخلل أصابع يديه ورجليه في الوضوء وأبو هاشم اسمه إسمعيل بن كثير المكي
[ ص: 123 ] قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ) هو الثوري ( عن أبي هشم ) اسمه إسماعيل بن كثير الحجازي المكي ، ثقة من السادسة ( عن عاصم بن لقيط بن صبرة ) بفتح المهملة وكسر الموحدة العقيلي بالتصغير ، ثقة من الثالثة ( عن أبيه ) لقيط بن صبرة صحابي مشهور .
قوله : ( إذا توضأت فخلل الأصابع ) صيغة أمر من التخليل ، وهو إدخال الشيء خلال شيء وهو وسطه ، والحديث دليل على وجوب تخليل أصابع اليدين والرجلين .
قوله : ( وفي الباب عن ابن عباس والمستورد وأبي أيوب ) أما حديث ابن عباس فأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، وأما حديث المستورد فأخرجه الخمسة إلا أحمد ، وأما حديث أبي أيوب فأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف .
قلت : وفي الباب أيضا عن عثمان أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني بلفظ " nindex.php?page=hadith&LINKID=873140أنه خلل أصابع قدميه ثلاثا وقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل كما فعلت " وعن nindex.php?page=showalam&ids=10718الربيع بنت معوذ أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط ، قال الحافظ وإسناده ضعيف ، وعن عائشة أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وفيه عمر بن قيس وهو منكر الحديث ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير ، قال الحافظ فيه ضعف وانقطاع ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد أخرجه أحمد وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني " nindex.php?page=hadith&LINKID=750079خللوا بين أصابعكم لا يخللها الله يوم القيامة بالنار " وفي الباب أيضا أحاديث أخرى عن غير هؤلاء الصحابة رضي الله عنهم أجمعين من شاء الوقوف عليها فليرجع إلى النيل .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وابن [ ص: 124 ] الجارود وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي مطولا ومختصرا وصححه أيضا البغوي nindex.php?page=showalam&ids=12858وابن القطان .
قوله : ( والعمل على هذا عند أهل العلم أنه يخلل أصابع رجليه في الوضوء وبه يقول أحمد وإسحاق ) قال ابن سيد الناس في شرح الترمذي قال أصحابنا : من سنن الوضوء تخليل أصابع الرجلين في غسلهما ، قال : وهذا إذا كان الماء يصل إليها من غير تخليل ، فلو كانت الأصابع ملتفة لا يصل إليها الماء إلا بالتخليل فحينئذ يجب التخليل لا لذاته ، لكن لأداء فرض الغسل . انتهى . قال الشوكاني بعد ذكر كلام ابن سيد الناس هذا : والأحاديث قد صرحت بوجوب التخليل وثبت من قوله صلى الله عليه وسلم وفعله ولا فرق بين إمكان وصول الماء بدون تخليل وعدمه ولا بين أصابع اليدين والرجلين فالتقييد بأصابع الرجلين أو بعدم إمكان وصول الماء لا دليل عليه . انتهى . قلت الأمر كما قال الشوكاني ( وقال إسحاق يخلل أصابع يديه ورجليه ) قول إسحاق هذا هو الراجح المعول عليه لإطلاق قوله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=750080فخلل الأصابع ، ولحديث ابن عباس الآتي في هذا الباب .