402 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن nindex.php?page=showalam&ids=12139أبي مالك الأشجعي قال قلت لأبي nindex.php?page=hadith&LINKID=662738يا أبة إنك قد صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب ها هنا بالكوفة نحوا من خمس سنين أكانوا يقنتون قال أي بني محدث قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل عليه عند أكثر أهل العلم وقال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري إن قنت في الفجر فحسن وإن لم يقنت فحسن واختار أن لا يقنت ولم ير ابن المبارك القنوت في الفجر قال أبو عيسى nindex.php?page=showalam&ids=12139وأبو مالك الأشجعي اسمه سعد بن طارق بن أشيم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16204صالح بن عبد الله حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة عن nindex.php?page=showalam&ids=12139أبي مالك الأشجعي بهذا الإسناد نحوه بمعناه
قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12139أبي مالك الأشجعي ) اسمه سعد بن طارق بن أشيم على وزن الأحمر ( قال ) أي أبو مالك الأشجعي ( قلت لأبي ) أي طارق بن أشيم بن مسعود الأشجعي ، قال مسلم : لم يرو عنه غير ابنه ( وأبي بكر وعمر وعثمان ) أي بالمدينة ( nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب هاهنا بالكوفة ) أي صليت خلف علي هاهنا بالكوفة فهما ظرفان متعلقان بصليت خلف علي المحذوف . كذا في شرح أبي الطيب المدني ( نحوا من خمس سنين ) هذا أيضا متعلق بصليت خلف علي المحذوف ( أكانوا يقنتون ) وفي رواية ابن ماجه : أكانوا يقنتون في الفجر ( أي بني محدث ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يقنت ، وصليت خلف أبي بكر فلم يقنت ، وصليت خلف عمر فلم يقنت ، وصليت خلف عثمان فلم يقنت ، وصليت خلف علي فلم يقنت ، ثم قال يا بني إنها بدعة . والحديث يدل على عدم مشروعية القنوت ، وقد ذهب إلى ذلك أكثر أهل العلم كما حكاه المصنف ، واختلف النافون لمشروعيته هل يشرع في النوازل أم لا ، وقد تقدم أن القول الراجح هو أن القنوت مختص بالنوازل ، وأنه ينبغي عند نزول النازلة أن لا تخص به صلاة دون صلاة .
قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . قال الحافظ في التلخيص : إسناده حسن . وفي الباب أحاديث أخرى مذكورة في النيل وكلها ضعاف .
قوله : ( والعمل عليه عند أكثر أهل العلم إلخ ) وحكاه العراقي عن أبي بكر وعمر وعلي [ ص: 363 ] nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وقال : قد صح عنهم القنوت : وإذا تعارض الإثبات والنفي قدم المثبت ، وحكاه عن أربعة من التابعين وعن أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك وأحمد وإسحاق ( nindex.php?page=showalam&ids=12139وأبو مالك الأشجعياسمه سعد بن طارق بن أشيم ) بفتح الهمزة وسكون المعجمة وفتح التحتانية الأشجعي الكوفي ثقة من الرابعة .