باب مناقب nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف الزهري رضي الله عنه
3747 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=16340عبد الرحمن بن حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=15769أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف قال nindex.php?page=hadith&LINKID=666050قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعد في الجنة وسعيد في الجنة nindex.php?page=showalam&ids=5وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب قراءة عن nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=16340عبد الرحمن بن حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=15769أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ولم يذكر فيه عن عبد الرحمن بن عوف قال وقد روي هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16340عبد الرحمن بن حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=15769أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا وهذا أصح من الحديث الأول
( مناقب عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف ) بن عبد بن الحارث بن زهرة القرشي الزهري أحد العشرة المبشرة بالجنة ، وكان اسمه في الجاهلية : عبد عمرو وقيل غير ذلك فسماه النبي -صلى الله عليه وسلم- حين أسلم عبد الرحمن ، أسلم قبل أن يدخل [ ص: 171 ] رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دار الأرقم وهاجر إلى أرض الحبشة الهجرتين جميعا ، وشهد بدرا وأحدا ، والمشاهد كلها ، وثبت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم أحد ، وصلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خلفه في غزوة تبوك ذهب للطهارة فجاء وعبد الرحمن قد صلى بهم ركعة فصلى خلفه ، وأتم الذي فاته ، وقال : " ما قبض نبي حتى يصلي خلف رجل صالح من أمته " ، ومات سنة اثنتين وثلاثين ودفن بالبقيع وترك ثمانية عشر ذكرا وبنتا واحدة .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد ) هو الدراوردي ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16340عبد الرحمن بن حميد ) بن عبد الرحمن بن عوف الزهري المدني ثقة من السادسة . قوله : " أبو بكر في الجنة إلخ " قال المناوي : تبشير العشرة لا ينافي مجيء تبشير غيرهم أيضا في غير ما خبر ؛ لأن العدد لا ينفي الزائد ، وقال القاري : الظاهر أن هذا الترتيب هو المذكور على لسانه -صلى الله عليه وسلم- كما يشير إليه ذكر اسم الراوي بين الأسماء وإلا كان مقتضى التواضع أن يذكره في آخرهم فينبغي أن يعتمد عليه في ترتيب البقية من العشرة . انتهى ، وحديث عبد الرحمن بن عوف هذا أخرجه أيضا أحمد في مسنده . قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12154أبو مصعب ) اسمه أحمد بن أبي بكر الزهري المدني ( عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن سعيد بن زيد عن النبي -صلى الله عليه وسلم ) كذا وقع في بعض النسخ بذكر " عن سعيد بن زيد " وهو غلط وإلا يلزم التكرار بين قوله هذا وبين قوله الآتي ، وقد روي هذا الحديث عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن سعيد بن زيد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نحوه ، ووقع في بعض النسخ عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بحذف عن سعيد بن زيد وهو الصواب ( وهذا أصح من الحديث الأول ) أي : حديث عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن سعيد بن زيد أصح من حديث عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن عبد الرحمن بن عوف .